قبل أن يغادر لفلوريدا.. كواليس الساعات المتبقية لترامب في رئاسة أمريكا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

حالة من عدم التوازن ترافق الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، ربما بسبب الأحداث المتلاحقة التي عصفت بالأيام الأخيرة في منصبه، لكن الرؤية غير واضحة حول الساعات المتبقية له في رئاسة الولايات المتحدة، والتي تعني أن أمامه فسحة من الوقت القليل جدا، وسلطة لاتخاذ بعض القرارات.

ورغم أن البنتاجون قد أعلن في وقت سابق، أن الجيش لن يقيم حفل وداع للرئيس دونالد ترامب، كما فعل للرؤساء السابقين على مدار الأربعين عاما الماضية. 

فحتى كتابة هذه السطور من الممكن أن يأتي ترامب بأفعال غير متوقعة وخارج النسق المألوف من جانبه، ورغم هذا، من المقرر أن يقام للرئيس المنتهية ولايته حفل وداع في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ماريلاند صباح يوم تنصيب جو بايدن. ثم يغادر عاصمة البلاد على متن طائرة الرئاسة ويتوجه إلى منتجع مار إيه لاجو في فلوريدا قبل أن يؤدي خليفته اليمين.

ووفق ما ورد، تم إرسال دعوات لحضور الحدث من جانب مساعدو البيت الأبيض، مع توجيه الضيوف للوصول بين الساعة 6 صباحًا والساعة 7:15 صباحًا. يتردد أن التفاصيل المحددة المتعلقة بالاحتفال لا تزال قيد الدراسة، ولكنها قد تشمل حارسًا ملونًا و21 طلقة تحية. وعلى غير المعتادة صدرت تعليمات للحضور بارتداء أقنعة طوال الوقت.

ويتردد في أروقة البيت الأبيض أنه في آخر يوم كامل للرئيس دونالد ترامب، في منصبه غدا الثلاثاء، قد يقدم ترامب، على إصدار حوالي 100 عفو رئاسي جديد لاتباعه، ولكن المؤكد حتى الآن، أن ترامب لم يخطط للعفو عن نفسه أو عن أحد أفراد أسرته بعد. في حين قالت بعض مصادر إن البيت الأبيض عقد اجتماعاً يوم الأحد لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة العفو.

كان ترامب قد أصدر عددًا من قرارات العفو شملت بعض مناصريه، كما يُزعم أنه قام في الفترة التي تسبق عيد الميلاد بأصدار  عقو أخر لكنه أوقفها مؤقتًا في الأيام التي سبقت وبعد أعمال الشغب في مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير.


قال مساعدون في البيت الأبيض إن ترامب، في تلك الفترة كان يركز بشكل كامل على إحصاء هيئة الانتخابات في الأيام التي سبقت أعمال الشغب، مما منعه من إنهاء قراره بشأن العفو. 

وتوقع المسئولون استئنافه في 6 يناير، لكن ورد أنه انسحب بعد إلقاء اللوم على اتباعه في التحريض على التمرد.

ومن المتوقع أن تتضمن مجموعة إجراءات الرأفة التي قد يصدرها ترامب يوم الثلاثاء مزيجًا من قرارات العفو لحلفائه السياسيين. ولا يستبعد أن يقرر في اللحظة الأخيرة منح العفو لأفراد عائلته أو حتى لنفسه، على الرغم من أن تلك الرغبة قد تعقدت بسبب أعمال الشغب في الكونجرس. ونصح بعض المقربين من الرئيس الأمريكي ترامب، التخلي عن العفو الذاتي في أعقاب أعمال الشغب، لأنه بذلك سيبدو كما لو أنه مذنب بشيء. 

وكان السيناتور ليندسي جراهام قد صرح في وقت سابق أن هناك الكثير من الناس يحثون الرئيس على العفو عن الأشخاص المتورطين في أعمال الشغب.  وإذا حدث هذا العفو عن هؤلاء الناس سيكون خطأ.

بينما من المتوقع أن يغادر ترامب البيت الأبيض في وقت مبكر من صباح الأربعاء، يستطيع دونالد. ترامب، الاستمرار في إصدار العفو حتى ظهر يوم التنصيب.

اقرأ ايضًا: القبض على مسئول أمريكي شارك في تمرد «الكونجرس»