«مدبولي» أمام النواب: أنشأنا 53 محطة مياه بتكلفة تجاوزت 9 مليارات جنيه

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

قال رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي إن الحكومة تسابق الزمن لتحقيق برنامج الحكومة لتعزيز مكانة مصر .

شاهد أيضا : رئيس الوزراء: زيادة المعاشات خلال الفترة الماضية 330 مليار جنيه

وأشاد رئيس مجلس الوزراء خلال إلقاء بيانه بمجلس النواب، بالتنوع الذي يتضمنه المجلس، متوجها بالشكر لرئيس مجلس النواب السابق الدكتور علي عبد العال .

وأوضح أنه تقدم مند عامين ونصف ببرنامج الحكومة من أجل تمكين كل فئات الشعب، مؤكدا التزام الحكومة بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي شملها برنامج الحكومة ، مشيرا إلى أن الحكومة تقدمت سابقا لمجلس النواب ب3 تقارير بما نفذته  .

وأوضح «مدبولي» أن برنامج الحكومة يقوم على 3 محاور أولها حماية الأمن القومي المصري، وقد حرصت الحكومة على استعدادية القوات المسلحة المصرية من التسليح والتدريب، وكذلك مكافحة البؤر الإرهابية .


وفي مجال الأمن المائي، قال إن الحكومة قامت بالحفاظ على كل قطرة مياه والتوسع وإنشاء وتطوير محطات الصرف الصحي والمياه المعالجة فقد تم الانتهاء من 53 محطة مياه  في عدة محافظات، تجاوزت  9 مليارات جنيه  وبطاقة مليون متر مكعب 1.2 كما تم تنفيذ 7 محطات لتحلية مياه البحر بطاقة 250 ألف متر مكعب بتكلفة 4 مليار جنيه تخدم 1.4 مليون مواطن بمحافظات البحر الأحمر. 

وبالنسبة للطاقة أكد «مدبولي» أن الحكومة حققت إنجازات ملحوظة، حيث تم إضافة 2700 ميجاوات باستثمارات 34 مليار جنيه، بالإضافة على استثمارات القطاع الخاص، حيث مجموعة البنك الدولي أعلنت في نهاية 2019 تنفيذ 32 محطة وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، كما تم الربط الكهربائي بين مصر والسودان، بلغت قيمة الاستثمارات للثروة البترولية 11 مليار دولار تم تنفيذ العديد من المشروعات.


وأضاف أنه تم إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية وتوقيع 26 اتفاقية للتنقيب والاستكشاف، مشيرا إلى ان الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز إلى 141 منطقة وستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 2023.

 وعن محور تحسين مستوى معيشة المواطن المصري، أكد بدء التنفيذ الفعلي لبرنامج 2 كفاية، وبالنسبة للإسكان مصر تقترب من مليون وحدة سكنية تم إنشائها خلال 5 سنوات، وبلغ عدد المستفيدين 920 ألف مواطن، وفي مجال تطوير العشوائيات تم تطوير 159 منطقة غير أمنة وتم تطوير 1300 سوق عشوائي.