«الجامعات الأهلية» الأبرز.. كشف حساب «التعليم العالي » قبل جلسة البرلمان

وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار

يستعد وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار، لإلقاء كلمته أمام مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، وذلك على خلفية استدعاء البرلمان لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وحكومته، في ضوء التزام الحكومة بإطلاع الشعب المصري، وممثلي الشعب في مجلسي النواب والشيوخ، على تقدم الأعمال في برنامج عملها.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، في السطور التالية، أبزر ما نفذته وزارة التعليم العالي خلال الفترة السابقة 


شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العديد من الانجازات في عهد وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار من حيث المشروعات الجديدة  وهي الجامعات الأهلية والتوسع في الجامعات القديمة  وإنشاء الكليات المختلفة وتوفير التخصصات التي يحتاجها سوق العمل  وهي 


١-إنشاء "12" كلية ومعهدًا جديدًا بالجامعات الحكومية، وتعديل مسمى "10" كليات بالجامعات الحكومية لصالح العملية التعليمية والبحثية بها.

٢-البدء في إنشاء "6" جامعات تكنولوجية جديدة هي جامعات: "شرق بورسعيد - 6 أكتوبر - برج العرب - الأقصر الجديدة "طيبة" – أسيوط - سمنود بمحافظة الغربية"، وذلك بخلاف "3" جامعات سبق إنشاؤها وبدأت الدراسة بها هي جامعات: "القاهرة الجديدة – قويسنا – بني سويف" التكنولوجية.

٣-البدء في إنشاء الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

٤-إنشاء جامعة خاصة هي جامعة المدينة بالقاهرة.

٥-تعديل مسمى "4" كليات بالجامعات الخاصة لصالح العملية التعليمية بها.

٦نإنشاء عدد "2" معهد عالٍ خاص "المعهد العالي للعلوم الصحية التطبيقية بشربين محافظة الدقهلية - المعهد العالي للإدارة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية".

٧-إنشاء (3) جامعات أهلية دولية هي جامعات (الملك سلمان، والجلالة، والعلمين الدولية)، تضم (48) كلية، كما تم البدء في إنشاء (15) جامعة أهلية أخرى تتبع عددًا من الجامعات الحكومية: (القاهرة - أسيوط - المنصورة - الزقازيق - حلوان - المنيا - قناة السويس - جنوب الوادي - بنها - بني سويف - الفيوم- سوهاج - بورسعيد - دمنهور - أسوان).

٨-إجراء عملية تطوير شاملة وإنشاء مقر جديد لمعهد بحوث الإلكترونيات.

٩-البدء في إنشاء مدينه الفضاء المصرية.

١٠-البدء في إنشاء أكاديمية خاصة بالموهوبين والنابغين.

انجازات التعليم العالي بشأن كورونا 

قام قطاع التعليم  العالي بجهود عديدة  لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، منها ما يتعلق بالبحث العلمي، احتلت مصر المركز الأول في أفريقيا والشرق الأوسط والسابع عالمياً في عدد الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا، وكذلك عدد التجارب السريرية المتعلقة بالفيروس بـ 122 تجربة سريرية.

أبحاث لمواجهة فيروس كورونا
يأتي هذا بينما أطلقت أكاديمية البحث العلمي مبادرة طبق فكرتك لتشجيع الباحثين للتقدم بمقترحات بحثية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه، كما تم تخصيص 2 مليون جنيه من قبل هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لتمويل المشروع الواحد لمجابهة فيروس كورونا.

في سياق متصل، تم تحقيقه في قطاع البحث العلمي، حيث تقدمت مصر 10 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي، فوصلت للمركز 72 خلال العام الجاري مقارنة بالمركز 82 عام 2019.

و تم إدراج 397 عالماً مصرياً بمختلف التخصصات في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهاداً في مختلف التخصصات، بينما بلغ عدد الباحثين في القطاعات المختلفة لعام 2020 نحو 138 ألف باحث.

كما أن نسبة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم من إجمالي الأبحاث المنشورة عام 2020 بلغت 55.5%، كما تم زيادة أعداد الأبحاث المنشورة دولياً خلال هذا العام بنسبة 14.4%، حيث وصلت إلى 29.4 ألف بحث مقارنة بـ 25.7 ألف بحث عام 2019.


 
أما عن مجال التكنولوجيات البازغة، فقد  احتلت مصر المركز 11 عالمياً والأول أفريقياً في النشر العلمي في مجال تحلية المياه، والمرتبة 25 عالمياً في النشر العلمي في مجال النانو تكنولوجي، كما تقدمت 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت الدولي.

وفي إطار تعزيز دور البحث العلمي في تطوير المرافق العامة والتحسين البيئي تم التعاقد للبدء في تنفيذ 582 مشروعاً بتكلفة 195 مليون جنيه، في حين بلغت منحة تنفيذ مشروعات بحثية وتطبيقية في مجال الطاقة الشمسية وتحلية المياه نحو 7.5 مليون يورو.