طريقة تحضير حلوى «الدحدح الفلسطيني»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعد حلوى الدحدح من أجمل وأحلى الحلويات الفلسطينية الشعبية ذات الشهرة، وترجع طريقة تحضيرها إلى المطبخ الفلسطيني ثم انتشرت إلى باقي البلدان وخاصة بلاد الشام، وتمتاز بالمذاق اللذيذ والطعم الشهي.


المكونات

4 أكواب من الدقيق .
نصف كوب من الحليب البودر.
كوب من السمن ممزوج بربع نصف كأس من الزيت النباتي.
ربع كوب من الماء.
ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
ملعقة صغيرة خميرة فورية.
ملعقة صغيرة من الكاكاو.
كوب ونصف من السكر الأبيض.
 100 جرام من اللوز المطحون طحنا خشن.


 طريقة التحضير

١-نضع وعاء على نار متوسطة ثم نضيف فيه السمن مع الزيت النباتي وفي وعاء آخر نضع فيه كل من الدقيق وجوزة الطيب والحليب وملعقة كبيرة من السكر ثم تقلب المكونات مع بعضها جيدا حتى تتجانس ثم نقوم بعمل حفرة في وسط هذا الخليط ثم نضع السمن والزيت المذاب في هذه الحفرة عن طريق ملعقة خشبية قومي بتقليب المكونات مع بعضها حتى تختلط جيدا ثم أفركي باليدين المكونات.

2- يترك الخليط لمدة ساعة ليرتاح ثم نأخذ كوب ونصف من مزيج الدقيق ونضعه جانبا في وعاء آخر ثم نضيف له مسحوق الكاكاو والقرفة ثم نضع باقي الكمية من السكر في قدر موضوع على نار هادئة مع الماء ثم نخلط المكونين مع التقليب ثم قومي بسكب السكر المكرمل على مزيج الكاكاو والسميد قومي بخلط المكونات جيدا حتى تتجانس مع بعضها ونتركها جانبا.

٣-نضع الخميرة إلى القسم الباقي من العجين ثم نضيف عليه كمية مناسبة من الماء نصف كوب تقريبا ثم قومي بعجن المكونات باليدين قومي بتقسيم العجينة إلى قسمين ثم يفرد القسم الأول في صينية ذات شكل مستطيل نضع حشوة الكاكاو والسميد فوق القسم الأول في الصينية قومي بتوزيع الجوز المطحون بالتساوي ثم نضع القسم الثاني الباقي من العجينة بين ورقتين من الزبدة ونفردها بواسطة الشوبك بشكل متناسب مع طول الصينية.


٤- ثم نضع العجينة فوق الصينية حتى تغطي الحشوة ونضع الصينية في فرن سابق التسخين على درجة حرارة 200 وتترك حتى تنضج  ويحمر أسفل الدحدح يحمر الوجه.

 

اقرأ أيضا | وزير التموين: زيادة أرصدة السلع الأساسية إلى 6 أشهر