6 محترفين.. و14 محليا يحلمون بخطوات متقدمة في ملاعب أوروبا

المونديال فرصة ذهبية لتطوير الاحتراف المصري

مونديال اليد
مونديال اليد

لاشك‭ ‬أن‭ ‬بطولة‭ ‬العالم‭ ‬لكرة‭ ‬اليد‭ ‬حدث‭ ‬كبير‭ ‬وعظيم‭ ‬ينتظره‭ ‬جميع‭ ‬اللاعبين‭ ‬لإثبات‭ ‬أنفسهم‭ ‬وقدرتهم‭ ‬ومهاراتهم‭ ‬الفنية.. ‬ويدخل‭ ‬اللاعبون‭ ‬البطولة‭ ‬بدافع‭ ‬قوي‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬فرصة‭ ‬الاحتراف‭ ‬الخارجي‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬المحترفين‭ ‬فى‭ ‬الخارج‭ ‬يحاولون‭ ‬إبراز‭ ‬مهاراتهم‭ ‬أكثر‭ ‬للانتقال‭ ‬إلى‭ ‬نادي‭ ‬أو‭ ‬دوري‭ ‬أفضل‭.‬

وتعول‭ ‬مصر‭ ‬بشكل‭ ‬رئيسي‭ ‬على‭ ‬محترفيها‭ ‬بالخارج‭ ‬لتحقيق‭ ‬إنجاز‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬البطولة‭ ‬التى‭ ‬تقام‭ ‬على‭ ‬أرضها‭ ‬حيث‭ ‬يضم‭ ‬المنتخب‭ ‬6‭ ‬محترفين‭ ‬في‭ ‬أبرز‭ ‬الأندية‭ ‬الأوروبية‭ ‬بينما‭ ‬هناك‭ ‬14‭ ‬لاعبا‭ ‬محليا‭ ‬يحاولون‭ ‬فرض‭ ‬أنفسهم‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬فرصة‭ ‬الاحتراف‭ ‬الخارجي‭ :‬

كريم‭ ‬هنداوى

المركز: ‬حارس‭ ‬مرمى

السن:‭ ‬32‭ ‬سنة

النادى‭ :‬بشكتاش

يصنف كاتونجا كما تلقبه الجماهير كأحد أقوى وأهم حراس كرة اليد فى مصر يلعب حاليا فى صفوف بشكتاش التركى.. بعد مسيرة رائعة بدأها مع نادى الشمس ولفت الأنظار إليه لينتقل لصفوف الأهلى وينتقل بعدها للزمالك قبل أن يعود مرة أخرى للأهلى ثم إلى الزمالك فى تجربة ثانية ثم انتقل إلى بشكتاش ثم انتقل إلى كونستانتا الرومانى قبل العودة مرة أخرى لفريق بشكتاش.

محمد‭ ‬سند

المركز‭ :‬جناح‭ ‬أيمن‭ ‬

السن:‭ ‬29‭ ‬

النادى‭ :‬نيم‭ ‬الفرنسي

ولد سند فى الـ16 من يناير 1991 وبدأ مسيرته مع كرة اليد بنادى هليوبوليس قبل أن ينتقل إلى الزمالك ثم إلى تجربة الاحتراف المبكر فى نيم الفرنسى لتحقيق حلمه وكتابة تاريخ كبير فى الملاعب الأوروبية حتى وصل إلى الفوز بجائزة أفضل جناح أيمن بالدورى الفرنسى بعدما حصل على نسبة تصويت وصلت إلى حوالى أكثر من 43% فى استفتاء الاتحاد الفرنسى لكرة اليد.

يحيى‭ ‬خالد

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيمن‭ ‬

السن: ‭ ‬23

النادى‭ :‬فيسبرم‭ ‬المجري

مواليد 9 سبتمبر عام 1997 نجح بفضل مهاراته وبصمته الواضحة مع الأندية التى لعب لها أن ينضم لصفوف المنتخب الوطنى فى سن مبكر واكتسب العديد من الخبرات لينتقل بفضل كل ذلك للاحتراف الأوروبى عبر بوابة قبل تحقيق حلم الاحتراف الأوروبى بنادى فيسبرم المجرى ليتوج بأول لقب أوروبى فى مسيرته الاحترافية بالفوز بلقب دورى جنوب شرق أوروبا.

أحمد‭ ‬هشام

المركز‭ :‬صانع‭ ‬ألعاب

السن: ‭ ‬20

النادى‭ :‬نيم‭ ‬الفرنسي

نجح أحمد هشام دودو فى الفوز بجائزة أفضل لاعب فى مونديال الناشئين الأخير ليخطف أنظار الجماهير المصرية من بداية البطولة حتى التتويج بها كما أنه كان الهداف الرابع فى البطولة.. نجح دودو فى كسب ثقة الجهاز الفنى للمنتخب الأول بقيادة الإسبانى جارسيا باروندو وكان عنصرا أساسيا فى تتويج الفراعنة ببطولة أمم أفريقيا الأخيرة بتونس.

محمد‭ ‬ممدوح‭ ‬هاشم

 

المركز‭ :‬لاعب‭ ‬دائرة

السن:‭ ‬31

النادى‭ : ‬دينامو‭ ‬بوخارست‭ ‬الرومانى

بدأ محمد ممدوح هاشم مشواره مع كرة اليد من نادى الزمالك ثم انتقل للجيش القطرى وعاد مرة أخرى للزمالك ثم انتقل إلى إكس إن بروفانس الفرنسى منه إلى مونبيليه.. وتوج هاشم مع مونبيليه ببطولة دورى أبطال أوروبا وكأس الأبطال الفرنسية قبل أن ينتقل لصفوف دينامو بوخارست الرومانى.. وحقق هاشم مع المنتخب الوطنى عدة بطولات قارية.

على‭ ‬زين

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيسر ‭ ‬

السن:‭ ‬29‭ ‬

النادى‭ : ‬الشارقة‭ ‬الإماراتي

صخرة دفاع كرة اليد المصرية بدأ مشواره مع كرة اليد ضمن صفوف ناشئى النادى الأهلى وتدرج فى جميع المراحل العمرية حتى أصبح من ركائز الفريق الأول ثم انتقل للاحتراف بالإمارات منها للدورى الفرنسى قبل أن يعود مرة أخرى للإمارات عبر بوابة الشارقة وشارك زين مع المنتخب الوطنى فى بطولة الشباب عام 2009 التى استضافتها مصر على أرضها.

أحمد‭ ‬الأحمر

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيمن‭ ‬

السن:‭ ‬36‭ ‬

النادى‭ :‬الزمالك

القائد.. أحمد مصطفى الأحمر مواليد 27 يناير 1984 بالجيزة بدأ مشواره فى السابعة من عمره مع الزمالك وتدرج فى الفئات العمرية المختلفة حتى بدأ مع الفريق الأول فى عام 2004 قبل أن يرحل فى 2012 للأنضمام للجيش القطرى ثم إلى فلينسبورج الألمانى ثم عاد مرة أخرى للزمالك وأعير خلال تلك الفترة لعدة أندية مثل الكويت الكويتى والسد اللبنانى والإفريقى التونسى والفحاحيل الكويتى وأهلى جدة السعودى والعربى الكويتى والوحدة السعودى وحقق عدة بطولات.

عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬فيصل

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيمن‭ ‬

السن:‭ ‬24‭ ‬

النادى‭ :‬الأهلي

نجم النادى الأهلى ومنتخب الشباب سابقا والذى يعتبر أحد الأوراق الرابحة بصفوف القلعة الحمراء كان قريبا للانتقال لأهلى جدة لكن مسئولى النادى الأهلى رفضوا رحيله بسبب تأثيره الرائع والقوى مع الفريق فى البطولات المحلية والقارية.

إكرم‭ ‬يسري

المركز‭ :‬جناح‭ ‬أيمن

السن:‭ ‬25‭ ‬

النادى‭ :‬الزمالك

أحد نجوم المنتخب الوطنى فى الفترة الأخيرة بزغ نجوميته مع نادى هيليوبوليس مما أشعل فتيل المنافسة بين القطبين الأهلى والزمالك وحدث صراعات بينهم لضم اللاعب قبل أن ينجح الزمالك فى خطفه ويقدم رفقة الفريق عروضا قوية.

إسلام‭ ‬حسن

المركز‭:‬صانع‭ ‬ألعاب

السن: ‭ ‬32

النادى‭ :‬الأهلي

بدأ إسلام حسن مشواره مع كرة اليد من الصغر فى النادى الأهلى وكان عنصرا مهما بصفوف القلعة الحمراء قبل أن يرحل فى تجربة احتراف بتونس منها إلى قطر قبل أن يعود مرة أخرى لصفوف الأهلى.. ويمتلك إسلام العديد من الخبرات قادته رفقة الإفريقى التونسى فى المشاركة سابقا فى كأس العالم للأندية.

محسن‭ ‬رمضان

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيمن‭ ‬

السن:‭ ‬23‭ ‬

النادى‭ :‬الأهلي

أحد نجوم منتخب الشباب والذى حصد المركز الثالث والمدالية البرونزية فى مونديال 2019.. نجح محسن فى خطف أنظار مسئولى النادى الأهلى الذين نجحوا فى الحصول على توقيع اللاعب من هليوبليس ليعد أحد أهم الأوراق الرابحة بالنادى الأحمر.

سيف‭ ‬الدرع

المركز‭ :‬صانع‭ ‬ألعاب‭ ‬

السن:‭ ‬22‭ ‬

النادى‭ :‬هليوبوليس

أحد نجوم منتخب الشباب الفائز بالميدالية البرونزية فى المونديال هو الشقيق الأصغر ليحيى الدرع نجم المنتخب ونادى الزمالك.. ودخل القطبان فى مفاوضات قوية مع هليوبوليس للظفر بخدماته لكن اللاعب أكد على أنه لن يرحل عن فريقه إلا لخوض تجربة الاحتراف الخارجى.

وسام‭ ‬نوار

المركز‭ :‬لاعب‭ ‬دائرة

السن: ‭ ‬30

النادى‭ :‬الزمالك

أحد أبرز وأفضل لاعبي الدائرة فى مصر نجح فى جذب أنظار مسئولى الزمالك عندما كان يلعب فى صفوف سبورتنج ونجح الزمالك فى التعاقد معه ليبدأ رحلته فى الفوز بالبطولات مع الفارس الأبيض.

إبراهيم‭ ‬المصري

المركز: ‬لاعب‭ ‬دائرة

السن: ‭ ‬31

النادى‭ :‬الأهلي

يلقب إبراهيم المصرى بالسد المنيع لما يمتلكه من إمكانيات ومقومات فنية وبدنية.. حقق المصرى مع المنتخب بطولتى إفريقيا عامى 2016 و2020 كما حقق العديد من البطولات مع النادى الأهلى.

محمد‭ ‬عصام‭ ‬الطيار

المركز‭:‬ حارس‭ ‬مرمى ‭

‬السن:‭ ‬24‭ ‬

النادى‭:‬ الأهلى

بد الطيار تألقه وأصبح نجما لامعا مع المنتخب منذ مشاركته فى مونديال 2019 فى ألمانيا والدنمارك وتصدياته البارعة التى قادت الفراعنة لتحقيق نتائج رائعة ومركز متقدم.. الطيار مواليد 1996.

يحيى‭ ‬الدرع

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيسر

السن: ‭ ‬25

النادى‭ :‬الزمالك

بدأ يحيى الدرع مشواره فى فريق نادى هليوبوليس وانتقل للأهلى معارا أكثر من مرة وفاز مع المارد الأحمر ببطولتى كأس السوبر الإفريقى وكأس الكؤوس الإفريقية وانتقل إلى ريبى آيسبرج الدنماركى ثم الزمالك.

حسن‭ ‬قداح

المركز‭ :‬ظهير‭ ‬أيسر

السن: ‭ ‬20

النادى‭ :‬الزمالك

لاعب يد الشمس سابقا وهداف مونديال الناشئين فى البطولة التى فازت بها مصر كان هناك صراع كبير من القطبين لضمه حتى لجأ نادى الشمس لبيعه للزمالك مقابل 3 ملايين و100 ألف جنيه متفوقا على الأهلى.

عمر‭ ‬الوكيل

المركز‭ :‬جناح‭ ‬أيسر

السن: ‭ ‬32

النادى‭ :‬الزمالك

عمر الوكيل، يطلق عليه الكثير بلقب الجناح الطائر أو بكار نظرا للمساته ومهاراته الفنية العالية بدأ لعب كرة اليد داخل نادى الجزيرة ثم انتقل للأهلى قبل أن ينتقل للغريم التقليدى نادى الزمالك.

أحمد‭ ‬مؤمن

المركز‭ :‬جناح‭ ‬أيسر

السن: ‭ ‬27

النادى‭ :‬الزمالك

أحد نجوم منتخب مصر ونادى الجزيرة سابقا جذب أنظار المسئولين بنادى الزمالك مما جعلهم يقدمون على التعاقد معه لينجح رفقة الفارس الأبيض بالفوز بالعديد من البطولات.

أحمد‭ ‬هشام‭ ‬سيسا

المركز‭ :‬جناح‭ ‬أيسر

السن: ‭ ‬22

النادى‭ :‬الأهلى

نجم النادى الأهلى الذى جذب الأنظار ونجح فى كسب ثقة الجهاز الفنى للمنتخب الأول نظرا للمستويات الرائعة التى قدمها مع منتخب الشباب فى الفترة الماضية بالإضافة إلى تألقه مع النادى الأهلى.