في الصين..«آيس كريم» ملوث بفيروس كورونا 

آيس كريم ملوث بكورونا
آيس كريم ملوث بكورونا

من إحدى المدن شمال الصين، تم رصد فيروس كورونا في عينات من المثلجات، مما تسبب في بث حالة من الذعر دفعت السلطات إلى مصادرة آلاف المنتجات التي يُحتمل تلوثها بالفيروس.

وتعمل السلطات في بلدية تيانجين الشمالية بتعقب الأشخاص الذين يُعتقد أنهم لمسوا تلك المنتجات التي تم سحبها، بعد أن أرسلت الشركة ثلاث عينات إلى مركز البلدية الذي يُعنى بالسيطرة على الوباء، وأتت نتيجة العينات الثلاث إيجابية لتلوثها بفيروس كوفيد19.

كما أظهرت التحقيقات الوبائية الأولية التي أجرتها السلطات بأن الشركة أنتجت مجموعة من المثلجات باستخدام مواد خام كمسحوق الحليب المستورد من نيوزيلندا ومسحوق مصل اللبن المستورد من أوكرانيا. 

وفي هذا السياق، تم وضع 1662 موظفاً تحت الحجر الصحي حيث خضعوا لاختبار الحمض النووي. ومن بين هذا العدد جاءت نتيجة الاختبارات المعملية سلبية لـ700 شخص، ولم تعرض بعد نتائج اختبار الـ962 شخصاً الباقين.

من جهة أخرى، أكد عالم فيروسات في جامعة ليدز البريطانية، بأن درجة الحرارة المنخفضة التي تم تخزين الآيس كريم بها، واحتواءه على دهون، يمكن أن يفسرا سبب بقاء فيروس كورونا حياً في العينات التي أُخذت، كما أن الأمر له علاقة على الأرجح بنظافة المعمل.

وفي غضون ذلك، اتخذ المسؤولون في تيانجين إجراءات لتعقيم معمل الإنتاج وطلبوا من سكان تيانجين الذين اشتروا الآيس كريم بمتابعة حالتهم الصحية، والإبلاغ عن أي أعراض قد تطرأ عليهم للهيئات الطبية في مجتمعاتهم.