استقرار أسعار الدواجن.. وإقبال على الأسماك في الأسواق

إقبال كبير على شراء الأسماك بالمحلات
إقبال كبير على شراء الأسماك بالمحلات

شهدت أسعار الدواجن حالة من الاستقرار التام داخل المحلات المختلفة، بعد ثباتها خلال الأيام الماضية، الأمر الذى أدى إلى عودة الاستقرار بعد حالة التذبذب الكبيرة التى حدثت خلال الأسابيع الماضية، ورغم تراجع الأسعار منذ بداية العام الجديد إلا أن هناك حالة من الركود يخيم على عدد من المحلات، فى حين توافد عدد من المواطنين لشراء الأسماك خاصة البلطي لرخص ثمنه.

 

وأكد د.عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية أن أسعار الدواجن شهدت تذبذبا فى الأسعار خلال الأشهر الماضية بين الارتفاع والانخفاض ويعود سبب تذبذب الأسعار إلى تراجع الاقتصاد العالمى بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذى أثّر بشكل سلبى على أسعار السلع والمنتجات، وتراجع القوة الشرائية للمواطنين، لجميع السلع ومن ضمنها أسعار الدواجن.

 

وأضاف أن أسعار الدواجن شهدت استقرارا على مدار الأيام الحالية حيث بلغ سعرها داخل المزرعة 22 جنيها للكيلو، لتصل إلى المستهلك بسعر 25 جنيها، فيما بلغ سعر كرتونة البيض بالمزرعة 30.5 جنيه، لتصل إلى المستهلك بسعر 35 جنيها.. وأشار إلى أن سعر الدواجن البيضاء، تراوح بين 24 إلى 25 جنيها من المزرعة، لتصل للمستهلك 27 جنيها، أما سعر الدواجن البلدى فيكون من المزرعة 28 جنيها، ويباع للمستهلك بـ 32 جنيها وسعر الرومى يصل للمستهلك بسعر يتراوح بين 42 جنيها إلى 48 جنيها.

 

وداخل أسواق التجزئة لاحظنا حالة الهدوء تسيطر على المحلات، وتحدثنا مع خالد فتحى بائع، يقول إن الأسعار الحالية مستقرة منذ عدة أيام، وهذا الأمر يطمئن الزبائن ويجعلهم لا يتهافتون على شرائها بدون الحاجة لها، مثلما كان يحدث خلال فترة عدم استقرار الأسعار، لأن الزبائن كانت تنتظر وتراقب الأسعار لحين تراجع الدواجن وبعدها تذهب مباشرة للشراء والتخزين للاستفادة من التراجع الكبير الذى حدث.

 

وأشار إلى أن الدواجن البيضاء سعرها يتراوح ما بين 28:27 جنيها، وفيما يخص الدواجن البلدى تراجعت خلال الأسبوع الماضى بواقع 3 جنيهات وسجلت 34 جنيها، فى حين أن البانيه يسجل 65 جنيها، وفيما يخص "الأوراك" فسعرها ثابت عند 29 جنيها.. أما بالنسبة لمحلات الأسماك فشهدت حالة من الإقبال الملحوظ من جانب الزبائن للاستفادة بالتراجع الذى حدث فى الأسعار خاصة الاكلة الشعبية وهى سمك البلطى الذى يبدأ سعره بـ23 جنيها ويصل إلى 25 جنيها، أما البورى فسعره يتراوح ما بين 60:50 جنيها، فى حين أن سعر الجمبرى يبدا بـ 100 جنيه، وكان هناك إقبال على الأسماك خاصة بعد انتهاء صوم الأقباط.