عرض "زى مانتى عايزة" الفيلم المصرى الفائز بمهرجان "صندانس السينمائي الدولي"

عرض «زي مانتى عايزة» الفيلم المصري الفائز بمهرجان «صندانس السينمائي الدولي»

زي مانتى شايفة
زي مانتى شايفة

قررت أسرة مهرجان صندانس السينمائي السنوى الدولى إقامة المهرجان يوم 28 يناير القادم وحتى يوم 3 فبراير القادم عبرلقناة صندانس تي في فقط وهو المهرجان الأمريكي الشهير بالسينما المستقلة والقصيرة برئاسة المخرج روبرت ريدفورد

وتعرض القناة باقة من أفضل هذه الأفلام المستقلة بمشاركة العديد من المواهب الصاعدة بالاضافة إلى الأفلام الفائزة في مسابقة "صندانس تي في" للأفلام القصيرة والتي أقيمت شهر ديسمبر الماضي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

حيث تعرض الفيلم الفائز بالمركز الأول في المسابقة "زي ما انتي شايفه" للمخرجة غادة فكري مصر ويرصد نظرة ابنة لأمها، يسلط الفيلم الضوء على أخاديد وتشققات اليد لدى الأم التي حملت على عاتقها وحدها مسؤولية إعالة وتربية خمسة من الأبناء.

و فيلم "الجبل الأحمر" لكامل حرب من لبنان الفائز بالمركز الثاني في المسابقة، يحلم مجموعة من الصبية بالهروب من مدرستهم الداخلية والواقع القاسي الذي تفرضه عليهم ولكن من بين العقبات التي تعترض طريقهم هذا هو الجبل الأحمر.

 وفي فيلم "8 سنين" زياد مزرعاني من لبنان والفائز بالمركز الثالث في المسابقة، تبقى نجلاء حبيسة سنوات الحرب وعالقة بذاكرتها في مرحلة الطفولة حتى يأتي زياد ليذكرها بشغفها بالسينما وأهم اللحظات التي غيرت مسار حياتها.

و فيلم "كيف تحولت جدتي إلى كرسي"، لنيكولا فتوح من لبنان و الفائز بالمركز الرابع فيالمسابقة، تفقد جدة ببطء حواسها بالتزامن مع تخلي أبنائها قساة القلوب عنها وهجرانهم لها، وتستمر على ذلك الحال حتى تكتشف رابطاً أسرياً حقيقيا.

وافلام "بيت بيوت" للمخرجة الفلسطينية ميار حمدان والذي فاز بوسام الشرف، ضمن هذه الفئة، الذي تدور أحداثه داخل منزل عرائس بائس،حيث يتتبع قصة فتاة صغيرة جميلة في رحلة بحثها عن الصداقة الحقيقية وإكتشاف الصداقات الزائفة.

وكانت مسابقة"صندانس تي في" للأفلام القصيرة قد أقيمت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أواخر عام 2020، حيث استقبلت المسابقة 371 مشاركة من جميع أنحاء المنطقة. وقد ضمَّت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقةكلاً من الممثلة والمخرجة أوما ثورمان الفائزة بجائزة جولدن جلوب والمرشحة لجائزة الأوسكار وجوائز إيمي برايم تايم، وكذلك المخرجة والشاعرة الفلسطينية آن ماري جاسر والكاتبة والفنانة الأمريكية صافية المرية والمنتج التلفزيوني هارولد جروننتال وهو نائب الرئيس التنفيذي للبرامج والتسويق في شبكة أيه أم سي الدولية.

اقرأ المزيد :

فيلم Leaving Neverland يثير الجدل بسبب استغلال مايكل جاكسون جنسيًا