الكنائس تصلي قداس عيد الغطاس بدون حضور شعب 

الكنائس القبطية الأرثوذكسية
الكنائس القبطية الأرثوذكسية

تحتفل  الكنائس القبطية الأرثوذكسية يوم الثلاثاء بعيد الغطاس، حيث تقيم الكنائس مساء غدا الاثنين قداس عيد الغطاس المجيد، وذلك بدون حضور شعب واقتصار الصلاة علي الكهنة والأساقفة فقط بدون حضور شعب، وذلك نظرا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد. 


وأعلنت العديد من الإيبارشيات عدة إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث اقتصرت بعضها الصلاة علي الكهنة والأساقفة، والبعض بحضور ٢٥٪؜ من الشعب مع اتخاد كافة الإجراءات الاحترازية .


وتذيع القنوات المسيحية القبطية والصفحات الرسمية الخاصة بكل إيبارشية وكنيسة علي موقع التواصل الاجتماعي لمتابعة شعبها صلاة القداس . 


واتخذت العديد من الاديرة القبطية الارثوذكسية عدة قرارات هامة بشان تزايد إعداد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تزامنا مع الاحتفال عيد الغطاس ومن ضمن تلك الأديرة التي أصدرت عدة قرارات للوقاية من انتشار العدوى. 


دير الشهيدة دميانه البراري:


اعتذر دير الشهيدة دميانه بالبراري عن عدم استقبال الزائرين والرحلات وذلك حتى إشعار آخر، نظرا لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كوروناالمستجد.


وقال الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ ورئيس الدير في بيان له "نثق في حسن تفهمكم للظروف الحالية ونصلي ليرفع الله عن بلادناوالعالم أجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضى بالعافية والشفاء».


دير الأنبا شنودة بسوهاج: 


أصدر دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج عن عدم استقباله الزائرين في قداس عيد الميلاد المجيد وكذلك قداس عيدالغطاس المجيد.


وقال الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير «نظرا لتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا وحرصا على سلامة الجميع، نعتذر عن استقبالالزائرين ونثق في تفهمكم للظروف الحالية رافعين صلواتنا إلى الله لكي يرفع عن بلادنا والعالم أجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضىبالعافية والشفاء».
دير السيدة العذراء بجبل أخميم: 


أصدرت دير السيدة العذراء بجبل أخميم عدة قرارات بشان الوقاية من انتشار فيروس «كورونا» ومن ضمن تلك
 الإجراءات:


- اقتصار صلوات قداسات عيد الغطاس على الإباء الرهبان فقط.


- القداسات في الأيام العادية سوف تكون بنسبة 25% عن طريق حجز موعد القداس مسبقا.


- المعموديات سوف تكون بميعاد مسبق بحضور 5 افراد فقط مع تطبيق كافة الإجرءات الاحترازية ولاسيما ارتداء الكمامة والتباعدالاجتماعي.


ومن المقرر ان يتراس مساء غدا الاثنين قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية . 


وقال القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الارثوذكسية انه من المقرر ان يشارك في قداس عيد الغطاس ، عدد محدود من الكهنة والاساقفة بالكنيسة الارثوذكسية بدون حضور شعب . 


واضاف متحدث الكنيسة لبوابة اخبار اليوم انه ذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

 

شاهد ايضا :-البابا تواضروس يصلي «قداس الغطاس» بالإسكندرية