مجلس النواب يستدعي رئيس الحكومة

 المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

قررت اللجنة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، استدعاء رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، لما تبين لها من سلبيات وملاحظات وقصور في تنفيذ برنامجها الذي حصلت على الثقة بشأنه من مجلس النواب في الفصل التشريعي الأول.


جاء ذلك في أول اجتماع للجنة العامة، بحضور رؤساء اللجان النوعية وممثلي الهيئات البرلمانية، حيث نظرت اللجنة العامة، ضمن بند ما يستجد من أعمال موضوع التزام الحكومة بتنفيذ البرنامج المقدم منها «مصر تنطلق 2018-2022» والذي حازت به الحكومة على ثقة مجلس النواب طبقًا لما ورد به؛ إعمالاً للمادة 146 من الدستور، والمادة 126 من اللائحة الداخلية، وذلك في ضوء التقرير المقدم منها عن تنفيذ البرنامج في الفترة من 7/2018 حتى 6/2020.


وأكدت اللجنة على أنه قد تبين وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج، لذا فقد قررت اللجنة العامة استدعاء رئيس مجلس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج عملاً بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك في جلسات عامة متتالية وذلك على النحو الذي سيحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المُستشار حنفي جبالي، قد هنأ بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس، خلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب الذي يبدأ أعمال دور الإنعقاد الأول له، وذلك بحضور المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابي، ووكيلي المجلس المستشار أحمد سعد الدين، ومحمد أبو العينين.

وأعرب رئيس الوزراء خلال الزيارة عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لرئيس مجلس النواب، في مهمته الوطنية، مؤكداً أنه قامة عظيمة، ترأست قمة الهرم الدستوري في مصر، كما تقدم بالتهنئة لوكيلي المجلس، مؤكداً أن البرلمان والحكومة هما قوام العمل بالدولة المصرية، وأنه وجه الحكومة بالتعاون الكامل مع المجلس، ومساعدته في أداء دوره الرقابي والتشريعي.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن هناك توجيهاً لأعضاء الحكومة بالتواجد في الجلسات حال  طلبهم، لافتاً إلى أنه سيكون هناك أيام مُحددة لكل وزير لمقابلة النواب، وهناك أمانة كاملة في مجلس الوزراء لمعاونة النواب في أداء مهامهم، وقدم مدبولي لرئيس مجلس النواب مذكرة بمشروعات القوانين التي تم إرسالها إلى البرلمان بهدف الاستمرار في مناقشتها.

 

من جانبه أعرب المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن تقديره واعزازه بزيارة رئيس الوزراء إلى البرلمان اليوم، مؤكداً أنه سيكون هناك تعاون قائم، فالسلطتان التنفيذية والتشريعية هما ركائز الدولة المصرية إلى جانب السلطة القضائية، ولذا سيكون هناك تنسيق دائم.

 

وقال رئيس مجلس النواب : كلنا في خدمة وطننا، ونبذل كل الجهد من أجل أبنائه، وسيكون هناك تعاون مثمر ومتبادل بيننا، لتتبوأ مصر مكانتها دوماً، والعالم كله يتطلع بتقدير إلى ما تنجزه مصر حالياً.

 

وعلى جانب الوكيلين، فقد أشاد المستشار أحمد سعد الدين، بتعاون الدكتور مدبولي الدائم مع مجلس النواب، سواء عندما كان يتولى وزارة الإسكان، وكذلك حالياً مع توليه رئاسة الوزراء.

 

كما أشاد محمد أبو العينين بما تنجزه الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مؤكداً أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتبوأ مكانة كبيرة في هذه الفترة.

 

شاهد ايضا :- «برلمانية»: وزير الزراعة يعد بحل مشكلة الأسمدة بمحافظة أسيوط 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي