ترامب يخطط لترك واشنطن صباح يوم التنصيب

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

قال مصدران مطلعان إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يخطط لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل وذلك بدلا من خطته الأصلية بالمغادرة يوم الثلاثاء.

وذكر المصدران أن ترامب، الذى قال إنه لن يحضر حفل التنصيب، يستعد لإقامة مراسم وداع فى قاعدة أندروز خارج واشنطن حيث مقر الطائرة الرئاسية.

ومن الواضح أن ترامب لا يرغب فى مغادرة العاصمة الفدرالية الأمريكية بصفة رئيس سابق، لذلك سيتوجه قبل انتهاء ولايته إلى مقره الفاخر فى مارالاجو فى بالم بيتش بولاية فلوريدا حيث ينوى الاستقرار، وذلك على متن الطائرة الرئاسية.

وخلافاً للتقاليد العسكرية الحديثة فى الولايات المتحدة، لن تنظم وزارة الدفاع (البنتاجون) حفل وداع للرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب أثناء مغادرته، حيث سيقوم بزيارة القاعدة العسكرية.

يذكر أن أول رئيس أمريكى حضر حفل وداع قدمته له القوات المسلحة قبل مغادرته البيت الأبيض كان رونالد ريغان عام 1989، ثم بعد ذلك بات تقليدا يحضره جميع الرؤساء السابقون قبل تركهم منصبهم..وترامب هو أول رئيس منذ 150 عاما يقاطع حفل تنصيب خلفه.

وقالت مصادر إن ترامب، الذى أصبح الرئيس الأمريكى الوحيد الذى يواجه المساءلة فى الكونجرس مرتين، يخطط لإصدار المزيد من قرارات العفو قبل رحيله.

من جهة أخري، تخلو قاعات البيت الأبيض بسرعة كبير إذ غادر فى الواقع عدد من المستشارين المبنى حاملين وثائقهم والهدايا التذكارية. وفى تناقض صارخ مع ترامب المحروم من حسابه على تويتر ويعيش منعزلا فى البيت الأبيض، يبدو نائب الرئيس مايك بنس كل يوم وكأنه هو من يتولى القيادة.

وأزيلت صور ترامب خلال رحلاته فى الولايات المتحدة أو حول العالم التى كانت معلقة على جدران الجناح الغربى الشهير. وعلى الجدران الفارغة الكبيرة، لم يتبق سوى عدد قليل من اللوحات، فى انتظار صور بايدن.