قدمت هانى شاكر ونادية مصطفى وأعتبرهما أولادى

الموسيقار محمد سلطان: فايزة أحمد أفضل الأصوات بعد أم كلثوم

محمد سلطان مع فايزة أحمد
محمد سلطان مع فايزة أحمد

حوار : عاطف سليمان 

يجمع بين فن الزمن الجميل وفن هذه الأيام أنه الموسيقار الكبير محمد سلطان صاحب التاريخ الكبير الذى قام بتلحين مئات الأغنيات ووضع موسيقى للمسلسلات والافلام ومنها ليه يادنيا، السوق، الشرس، همس الجوارى، سمارة الأمير، زوجة محرمة، تصريح بالقتل.

وسبق له التمثيل فى عدد من الأعمال ويعتبر يوسف شاهين أستاذه ومن أفلامه الناصر صلاح الدين ومدرس خصوصى وعائلة زيزى ومن غير ميعاد وغيرها. وحول عالم الموسيقى وحكاياته الشخصية وأرائه يتحدث فى السطور التالية.

- ما حكاية تعاونك مع عبد الحليم حافظ ؟

كنت أحب عبد الحليم حافظ كثيرًا−رحمة الله عليه−وبطبيعتى لم أكن أعرض عملًا على أحد، بل كنت أنتظرهم يطلبون هذا مني، وكنت منتظره ، فهو صوت لا يختلف عليه اثنان، إلى أن أتى لى فى الرابعة فجرًا، ذات يوم ومعه كلمات"أحلى طريق فى دنيتي" كلمات محمد حمزة.

هكذا كانت البداية وأخبرنى أنه يريد أن تكون هذه أول أغنية من تلحينى له وأول لقاء بيننا، وبصراحة أحببت الكلمات، وبدأت فى وضع لحنها وذهب حليم لرحلة علاجه فى لندن.

وكانت المفاجأة التى لم يكن أحد يفكر فيها هو وفاته وبعدها فكرت فايزة فى اللحن الذى أحبته وكان من نصيبها الأغنية وللعلم المقدمة والحالة العامة ظلتا كما هم، لكن كان هناك مناطق فى الأغنية كانت مناسبة لصوت عبد الحليم ولا تناسب صوت امرأة فقمت ببعض التغييرات.

- هل حدث خلاف بين فايزة وعبد الحليم بسبب أسمر يا أسمرانى ؟

بعد فيلم "الوسادة الخالية"حدث خلاف بين عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد بسبب أغنية "سمر يا أسمراني" لأنها قامت بغنائها خصيصًا للفيلم، ثم سجلها هو بعد ذلك وليس لدى معلومات عن تفاقم هذه المشكلة، حيث كانا مقربين لبعضهما وعلاقتهما جيدة، ولا أذكر إلا كل خير عنه، وأحبه حتى الآن.

- كيف اكتشفت هانى شاكر؟

 ابنى فنيًا، أنا من تبناه، وقمت بتلحين أول أغنية فى حياته∪سيبونى أحب∪ مؤمن بصوته وهو مكسب للساحة الفنية، وقمنا معًا بأعمال كثيرة، فأنا لا أشارك فى عمل مع أحد إلا إذا كنت مؤمنًا به.

- وماذا عن نادية مصطفى ؟

أحبها مثل ابنتي، وأنا من قدمها لأنها على خلق وبها صفات حميدة وجميلة.كذلك هانى شاكر ومحمد ثروت.

- ما رأيك فى المطربين الشباب حاليًا ؟

 الأصوات الجميلة الموجودة حاليًا منها هانى شاكر ومدحت صالح ومحمد ثروت، وتامر حسنى وعمرو دياب ليسوا سيئين ومن الأصوات النسائية أحب نادية مصطفى وسميرة سعيد وشيرين وآمال ماهر وأنغام.

- هل هناك فرق بين المطربين الآن والقدامى ؟

 المناخ اختلف، وأنا لا أريد أن أفصح عن رأيى قد يُغضب أحدا، يهمنى الوقت الذى عملت به فقط.

- هل تستمع للأغانى الحالية، والتى قد تحصل على مشاهدات مرتفعة؟

 يهمنى مقياسى أنا بغض النظر عن المشاهدات، أذنى هى الحكم بالنسبة لي، ربما يلتفت الناس لمطرب معين لكنى لا أحب الاستماع له.

- ما الموقف الذى ندمت عليه ؟

 لم أندم على شيء، لأننى أفكر أكثر من مرة قبل أن أقدم على أى عمل.

- ماذا عن تعاونك مع مؤلفى الأغانى ومن الأقرب اليك ؟

 تعاونت مع عدد كبير وأعتز بالكثيرين منهم محمد حمزة وأحبه كثيرًا وهو من أعظم مؤلفى مصر، وعمر بطيشة وله مكانة كبيرة عندي.

- ماذا حدث لسوق الإنتاج الغنائى هذه الفترة ؟

 لا تهمنى الأجزاء التجارية، بل يهمنى النجاح، وأشارك فى الأعمال ومع الأصوات التى أحبها فقط.

- ما أغانى فايزة أحمد المفضلة لديك ؟

أحب كل الأغانى التى قمت بتلحينها لها، وحتى الأغانى التى لحنها آخرون، وأقربهم لى أغنيتا "ست الحبايب" و"رسالة من امرأة" وفى رأيى أن فايزة أحمد هى أفضل صوت نسائى بعد أم كلثوم.

- هل كان هناك خلاف بين فايزة أحمد ووردة؟

 طلاقًا، بل علاقتهما كانت جيدة جدًا، لكن قد يحكم الناس من بعيد بعكس ذلك لأنهم يرون أن فايزة و وردة تتنافسان، ولقد كان داخلهما خير كبير ولذلك وصلتا للنجاح.

- ماهى الكلمة التى تقولها لفايزة أحمد ؟

أم أولادي، ومحفورة فى قلبى ولها مكانة كبيرة، رحلت عنى مبكرًا، لكنها كإنسانة من أهم البشر فى حياتي، لا يمكننى نسيانها، وذكرياتى معها لا تنسى، وجميعها جميلة، كانت تتذكر يوم ميلاى رغم أننى لا أتذكره، وتحتفل به، أحبها كفنانة كثيرًا، لكنها كإنسانة دخلت فى أعماقى وأحبها من قلبي، ونلتقى فى صفات كثيرة منها التقرب من الله دومًا، بالإضافة إلى حبنا للموسيقى.