١٥ مليار جنيه من البنوك لمبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز

مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز
مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز

تعد مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى من المبادرات القومية الطموحة التى تتكامل مع استراتيجية الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، فضلا عن دعم الصناعة الوطنية فى مجال السيارات، وتعظيم الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية واكتشافات الغاز التى تمت مؤخراً، كما أنها تدعم توجهات الدولة وخططها لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، بما يحقق عوائد اقتصادية ومادية، إلى جانب الفوائد البيئية المتمثلة فى تقليل الانبعاثات الضارة للوقود التقليدي.

 

ونشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات تسلط الضوء على إطلاق الحكومة مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، سعياً نحو بيئة نظيفة وأقل تلوثاً.

 

وجاء فى التقرير، أن المبادرة تم إطلاقها الشهر الحالى بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، مع تشجيع استخدام الغاز الطبيعى والذى يوفر حوالى 50% من تكلفة الوقود التقليدي، بجانب توفير دخل أفضل لسائقى السيارات الأجرة والميكروباص، وتقديم مظهر حضارى للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، وخفض تكلفة استيراد المنتجات البترولية (السولار− البنزين).

 

وأوضح التقرير، أن المبادرة تتيح لأصحاب المركبات المتقادمة التى مر عليها 20 عاماً إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكى أو أجرة وميكروباص.

 

وأشار إلى أن أكثر من 57 ألف متقدم قاموا بالتسجيل على الموقع، ونحو 22 ألفا، قاموا بالتقديم الفعلى للمشاركة بالمبادرة حتى الآن، مضيفا أنه تم تخصيص الرقم 16733 لتلقى الاستفسارات حول المبادرة.. وبشأن محاور الخطة التنفيذية الأولى للمبادرة والتى تتعلق بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، جاء فى التقرير أن 150 ألف مركبة سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى خلال 3 سنوات، بتكلفة تبلغ 1.2 مليار جنيه، وذلك بتمويل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تم الاتفاق على تحويل ما بين 50 إلى 75 ألف سيارة سنوياً بتكلفة قدرها 400 أو 600 مليون جنيه، علماً بأن هناك 330 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعى حتى الآن.

 

وأوضح التقرير أن تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى تتراوح بين 8000 إلى 12000 جنيه حسب سعة السيارة المحولة، مشيراً فى الوقت ذاته إلى أن مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى ساهمت فى توفير 47 ألف فرصة عمل مباشرة.

 

ويصل إجمالى عدد السيارات المستهدف إحلالها خلال الثلاث سنوات المقبلة 250 ألف سيارة، على أن يتم بدء عمليات الإحلال فى 7 محافظات كمرحلة أولي، والتى تتوافر بها بنية تحتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز.

 

ووفقا للتقرير، فالمستهدف إحلال وتجديد 70 ألف سيارة العام الحالي، بواقع 55 ألف سيارة أجرة وملاكى و15 ألف ميكروباص، مبيناً أنه تم فى يناير 2021 تم إتاحة البرنامج للسيارات الملاكى والأجرة، على أن يتم إتاحته للميكروباص أول مايو المقبل.

 

وتتضمن مبادرة البنك المركزى لتمويل إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج (بنزين− غاز طبيعي) إتاحة 15 مليار جنيه عن طريق البنوك بسعر عائد 3% يستخدم فى منح قروض للأفراد الراغبين فى إحلال المركبات لتعمل بالوقود المزدوج، ومدة القرض 7 − 10 سنوات على أن يتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

 

من جانب آخر، أكد د. أحمد الانصارى ، محافظ الفيوم، أنه من المقرر إنشاء وتأهيل ٢٠ محطة لتموين السيارات بالغاز، فى إطار تفعيل المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى.