وداعا لتلوث مصرف كوتشنر.. محطتان على وشك الافتتاح بالغربية |صور

مصرف كوتشنر
مصرف كوتشنر

طفرة هائلة تشهدها محافظة الغربية في عدد من المشروعات الكبرى التي سيتم افتتاحها في 2021 ، ويأتي على رأس تلك المشروعات مشروع محطة مياه الشرب بقرية محلة مسير التابعة لمركز قطور، ومحطة الصرف الصناعي بالمشحمة.

 

وتكلفت محطة مسير حوالي 500 مليون جنيه، حيث كان قد وضع حجر الأساس لها رئيس الوزراء الأسبق، فيما بلغت تكلفة محطة الصرف الصناعي بقرية الدواخلية حوالي 450 مليون جنيه تقريبا

اقرأ أيضا| إعادة وصف مصر | تنفيذ 324 مشروعاً ضمن الخطة الاستثمارية بأسوان

بمساحة 10 أفدنة

وأنشئت محطة محلة مسير على مساحة 10 أفدنة بطاقة إنتاجيه 86 ألف متر مكعب/اليوم، وتخدم هذه المحطة مدينة قطور و16 قرية 12 من قرى قطور و 4 من قري المحلة، حيث أكد المهندس عادل عطية رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالغربية أن محطة مسير من أكبر المحطات في وسط الدلتا وتعتبر نقلة مهمة في الانتهاء من مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي بقرى مركز قطور ومركز المحلة، مؤكدا أن المحطة انتهي العمل بها وجاهزة للافتتاح بعد وضع اللمسات الأخيرة.

 

أما  المشروع الثاني الذي ينتظر الافتتاح هذا العام أيضا فهو محطة الصرف الصناعي المعالج بالمشحمة وتضم عددا كبيرا من المصانع، وتعمل عن طريق غرفة التبريد التي تم إنشائها أمام شركة النصر للصباغة، والتى تخفف الضغط على محطة الصرف الصحي بمنطقة أبو شاهين وشبكة الانحدار والقضاء على مشكلات طفح الصرف الصناعي بمنطقة أبو شاهين.

 

وأشار المهندس عبدالسلام بركات رئيس جهاز الصرف الصحي بالغربية أنه تم توجيه مياه الصرف الصناعي إلى محطة تنقية الصرف الصناعي بقرية الدواخلية.

 

وأكد أنه تم التشغيل التجريبى للمحطة بموجب إجراءات التسليم، وهناك خطوات تالية تتمثل في أعمال الربط للصرف الصناعي الصحي المختلط لقريتي محلة أبو علي والراهبين سيتم تحويله من محطة الصرف الصناعي وأبو شاهين على محطة الصرف الصناعي بالمشحمة، وبهذه المحطة تم القضاء على مشكلة الصرف الصناعي بمدينة المحلة بعد ربط مصانع قرى الراهبين وأبوعلي على محطة الصرف الصناعي بالمشحمة، مما أدى فى النهاية إلى القضاء على 40%من ملوثات مصرف كوتشنر.

 

ويضيف: "في حال تشغيل المرحلتين الخامسة والسادسة في محطة الصرف الصناعي سيتم القضاء على التلوث بمدينة المحلة، نهائيا وسيتم الانتهاء منها بانتهاء الخطة الاستثمارية الحالية والتي تبلغ تكلفتهما 500 مليون جنيه، وأكد إن المحطة تخدم مدينة المحلة الكبرى بالكامل".

 

محطة الدواخلية بتكلفة مليار جنيه

أما مشروع محطة معالجة الصرف الصحى والصناعى بقرية الدواخلية مركز المحلة، فقد أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أنها تقام على مساحة 54 فدانا وتبلغ تكلفة إنشائها مليار جنيه تقريبا.

وتخدم مدينة المحلة بالكامل و17 قرية مجاورة والتي تهدف القضاء على مشكلة التلوث بمصرف كوتشنر نهائيا والذي يعُد المصدر الرئيسي للأمراض السرطانية والكبدية والفشل الكلوي في محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، نتيجة إلقاء مخلفات الصرف الصحي والصناعي فيه مباشرة دون معالجة.

 

كما أكد رئيس جهاز مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية، أن طاقة المحطة 280 ألف متر مكعب/يوم صرف صحى وصناعى، منهم 240 ألف لتر مكعب صرف صحي/يوم، و40 ألف متر مكعب صرف صناعى/يوم.

 

وأشار إلى أن المحطة تم إقامتها بسعة 3 بطاريات بطاقة 90 ألف متر مكعب/ يوم، وتم إضافة البطارية الرابعة بطاقة 30 ألف متر مكعب/ يوم بتكلفة 15 مليون جنيه، للبطارية وأضاف أنه تم إضافة البطاريتين الخامسة والسادسة بطاقة 160 ألف متر مكعب /يوم بتكلفة 400 مليون جنيه قيمة الأعمال المدنية والميكانيكية وتم الانتهاء منهم وتسليمهم لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية فى 14 مارس 2019 بتكلفة 400 مليون جنيه.

 

أكبر محطة صرف صناعي

وأكد أن هذه المحطة هى أكبر محطة معالجة صرف صحي وصناعي عملاقة بمحافظات الدلتا بتكلفة مليار جنيه، وتقضي على التلوث بمصرف كتشنر بمياه الصرف الصحي والصناعي.

وأشار إلى أن المحطة العملاقة تعمل بطاقة 240ألف متر مكعب/يوم، وتم إقامة 6 محطات رفع جديدة بتكلفة 300 مليون جنيه وربطها على محطة معالجة الصرف الصحى والصناعى بالدواخلية، وإحلال وتجديد 5 محطات رفع صرف صحي، وإقامة شبكات انحدار داخل المدينة بطول 55 كيلو متر بتكلفة 50 مليون جنيه، فضلا عن ربط محطة رفع صرف صحى الإسكان الاجتماعى بالدواخلية على المحطة الرئيسية بتكلفة 20 مليون جنيه.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي