النقابات المهنية تواجه كورونا بمحاولة حجز اللقاح وتحسين منظومات العلاج

المستشار رجائي عطية
المستشار رجائي عطية

النقابات المهنية تجابه الفيروس بلقاح كورونا وتحسين منظومات العلاج لأعضائها
عطية شكلنا لجانا لمواجهة الفيروس وطالبنا بتوفير اللقاح
عبد المجيد إصلاح منظومة العلاج وتوفير مصل كورونا  للصحفيين وأسرهم 
عبد الحي تطعيم كافة الأطباء والأطقم الطبية بكل المستشفيات خطة النقابة لمنع العدوى


كشفت العديد من النقابات المهنية عن خططها لمواجهة فيروس كورونا وكيفية حماية أعضائها ووقايتهم منه عبر خطط أعدتها بالتعاون مع وزارة الصحة وأجهزة الدولة بسبب تزايد أعداد المصابين بالفيروس.

ومن بين هذه الإجراءات تحصين أعضائها بعد الحصول على حصة من لقاح كورونا لنقاباتتهم من جهة ومن جهة أخرى نشر ثقافة الإجراءات الإحترازية وتقديم خدمات صحية لمواجهة الأزمة والخروج منها بسلامة أعضائها الي بر الأمان.


وأكد المستشار رجائي عطية نقيب  المحامين ورئيس إتحاد المحامين العرب أن النقابة والفرعيات تقدمت لوزارة الصحة لحجز حصة من لقاح فيروس كورونا لوقاية أعضائها وتحصينها من الفيروس.

مؤكدا أن نقابة المحامين تتابع وتترقب ما يصدر من الدولة واجهزتها التنفيذية فيما بخص فيروس كورونا والإجراءات الوقائية بما بنفع جموع أعضاء النقابة.

لافتا إلى أن النقابة تبذل قصارى جهدها في مواجهة هذا الوباء عبر مجموعة من الإجراءات الوقائية بنشر ثقافة الإحتياطات الإحترازية الواجب اتخاذها في كل مجمع ومحكمة وغرف للمحامبن من جهة ومن جهة أخرى تقوم النقابة بدورها تجاه من يصاب بالفيروس من المحامبن إما بالنصح والعزل في المنزل في الحالات البسبطة أو تدبير مستشفى للحالات الحرجة.

وأضاف نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب أن النقابة شكلت لجانا لمواجهة كورونا بعد تدبير التمويل وبروتوكولات وزارة الصحة اللازمة لعلاج كورونا.


وكشف أيمن عبد المجيد وكيل نقابة الصحفيين للأخبار المسائي عن خطة تعدها لجنة العلاج لمواجهة الموجة الثانية لكورونا وأهم ما بها هو مخاطبة وزارة الصحة لتوفير لقاح وأمصال فيروس كورونا وشمول الصحفيين الذين ينطبق علسهم معايير الآولولية في تلقي اللقاح وفي مقدمتها كبار السن من أبناء المهنة وكذلك الذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض السرطان.

مضيفا أن أعطال اللقاح سيكون إختياريا لأعضاء النقابة, لافتا الى أن نقابة الصحفيين إستعدت لمواجهة فيروس كورونا قبل دخوله مصر العام الماضي وذلك عبر مجموعة من الإجراءات اتخذتها لجنة العلاج بالنقابة بتوفير الكمامات والمطهرات وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي التي وفرت للنقابة هذه المستلزمات الاحترازية وبأسعار التكلفة مشيدا باللواء محمود العصار وزير الدفاع والإنتاج الحربي آنذاك الذي وفر للنقابة كل هذه المستلزمات الإحترازية وسمح بتحصيل قيمتها بعد بيعها تفهما للظروف التي نمر بها في مواجهة الفيروس.

ونوه عبد المجيد ان هناك إجراءات أخرى إتخذتها النقابة لمواجهة آثار فيروس كورونا والاستعداد للموجة الثانية بعمل إصلاحات جذرية في مشروع العلاج كان أهمها برفع الإستفادة من المشروع للأعضاء وأسرهم بقيمة ٧٠٪ بالإضافة لمد مظلة العلاج ليشمل المتدربين في سواء كانوا مقيدين بالنقابة او لم يقيدوا بعد بالإضافة إلي توفير مئات المسحات المجانية في العديد من المستشفيات للأعضاء وأسرهم وكذلك توفير اسرة بالعناية المركزة لمن يصابوا بالفيروس بالإضاقة إلي توفير مصل الأنفولونزا الموسمية لكافة الأعضاء مع توفير حزم مجانية في مراكز التحاليل والأشعة لتكون كافة هذه الإجراءات كافية لمواجهة آثار فيروس كورونا.


ومن جانبه أوضح الدكتور أسامه عبد الحي أمين عام نقابة الأطباء ان وزارة الصحة وفرت خمسين ألف جرعة من لقاح كورونا سيكون للأطباء والأطقم الطبية بمستشفيات العزل و مستشفيات الصدر نصيبا منها للوقاية من عدوي الفيروس.. لافتا الي ان النقابة تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على سلامة الأطباء الذين يمثلون الجيش الأبيض الذي يدافع عن المرضى ضد الفيروس مؤكدا ان انتقال العدوى إلى الأطباء هو الخطر الحقيقي.

مشيرا إلى أن هذه الحقيقة وضعتها النقابة وفرضياتها من أن أقسام الطوارئ بالمستشفيات العادية قد تستقبل مرضى مصابين بالفيروس دون علم الأطقم الطبية فتحدث العدوي بين الأطقم الطبية وتنتشر الي المرضى وإلى الجميع.

منوها بأنان ذلك حدا بهم في النقابة بتقديم طلب الي وزارة الصحة لإعطاء كافة الأطباء والأطفم الطببة لقاح كورونا تفاديا لمثل جدوث هذه الفرضية من جهة ومن جهة اخرى حماية الأطباء العاملين بالمستشفيات العادية وذويهم من العدوى بفيروس كورونا.

وأضاف أمين عام نقابة الأطباء أن ما تهتم به النقابة في هذه الأثناء هو تنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية لكافة المرضى المترددين على المستشفيات مع تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة.

شاهد ايضا :- مسحة طبية للاعبي الزمالك غداً استعداداً للجونة