«بوابة أخبار اليوم» تنشر مواعيد جلسات محاكمات الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم المحاكمات التي تنظرها دوائر الإرهاب والجنايات والجنح والمحاكم الاقتصادية خلال الأسبوع المقبل، بداية من السبت 16 يناير وانتهاءً بالخميس 21 يناير، وهي:

السبت 16 يناير 2021

«مياه غازية»

تنظر محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، اليوم السبت، برئاسة المستشار مينا عبد الملاك، تأجيل استئناف مصطفى الإمام رئيس مجلس إدارة إحدى شركات المياه الغازية على حبسه بتهمة التهرب من دفع 383 مليون للضرائب العامة على المبيعات.

تنتظر المحكمة ورود تقرير اللجنة الخماسية المشكلة من وزارة العدل، بعد أن أمرت بإحالة القضية لوزارة العدل لإعداد تقرير وافٍ عن القضية من أجل الفصل بها.

كانت محكمة جنح التهرب الضريبي، قد قضت في وقت سابق، بحبس المتهم مصطفى الإمام 3 سنوات وكفالة 10 ملايين جنيه، وتغريمه 5 آلاف جنيه، وإلزامه بأداء 3 ملايين و836 ألفا و158 جنيها و20 قرشا جنيها مقدار قيمة الضريبة المستحقة وإلزامه بأداء مبلغ الضريبة الإضافية والمصروفات.

وكشفت أوراق القضية رقم 2 لسنة 2020 جنح مستأنف التهرب الضريبي، إنه في غضون الفترة ما بين شهر يناير سنة 2011 حتى ديسمبر 2015 قام رئيس مجلس إدارة إحدى شركات المياه الغازية بخصم ضريبة دون وجه حق بالمخالفة لإحكام وحدود الخصم تلك الفترة، بصفته مسجلا وخاضعًا لأحكام الضريبة العامة على المبيعات، وتهرب من أداء ضريبة المبيعات المقررة قانوناً في 23 ديسمبر 2019.

الأحد 17 يناير 2021

«أموال الإخوان»

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الأحد المقبل، الدعوى القضائية المقامة من لجنة التحفظ على أموال الإخوان، للتصرف ونقل ملكية أموال وممتلكات قيادات الجماعة للخزانة العامة للدولة، وذلك بعد ثبوت تورط هؤلاء القيادات في تمويل ودعم الإرهاب واللجان النوعية المسلحة التابعة للجماعة مثل حسم ولواء الثورة.

شملت القائمة مرشد الإخوان الإرهابية محمد بديع، ونائب المرشد خيرت الشاطر، وأسرة محمد مرسي، ومفتي الجماعة عبد الرحمن البر، كما تضمنت محمد البلتاجي، ومحمود غزلان، وأسعد الشيخة، وأمين الصيرفي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب محمد مرسي.

وشملت القائمة محمد طه وهدان، وأحمد دياب الديب، وباسم عودة، ومحسن راضي، ومحمود زناتي، ورزق عمارة، وبليغ النجار، وإيهاب سلامة، ومحمد عبد الراضي عبود، وأمير سويدان، وصلاح القاضي، وحسام أبو بكر، وخالد نصار، وهشام عجمي، وحازم فاروق، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين.

«سما المصري»

تنظر محكمة القاهرة الاقتصادية، استشكال سما المصري على حكم حبسها 6 أشهر بتهمة سب وقذف الإعلامية ريهام سعيد، لحين الفصل في الطعن على حكم محكمة الاستئناف أمام محكمة النقض.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمة سامية أحمد عطية، الشهيرة بـ«سما المصري» في القضية رقم 535 لسنة 2020، أنه في غضون أغسطس 2019 بدائرة قسم الأزبكية بمحافظة القاهرة، قامت بسب المجني عليها ريهام عمرو حسن سعيد، وشهرتها «ريهام سعيد»، وتضمن هذا الأمر طعناً في عرضها، وذلك بأن ظهرت فى مقطع مصور ووجهت للمجني عليها تلك العبارات وأرسلت هذا المقطع لأصدقائها عبر تطبيق «الواتساب».

وأضافت التحقيقات أنها سبت بطريق التليفون المجني عليها «ريهام سعيد»، بأن وجهت لها العبارات والألفاظ الخادشة للشرف والطاعنة في العرض، بأن ظهرت في مقطع مصور وجهت فيه إليها عبارات مبتذلة ونشرت هذا المقطع عبر إرساله لأصدقائها عبر تطبيق «الواتساب» واعتدت على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، كما نشرت معلومات وأخبار عن طريق الإنترنت تنتهك خصوصية المجني عليها «ريهام سعيد» دون رضاها، وذلك بأن ارتكبت الأفعال كما وردت بالاتهام الأول.

«سرقة أعضاء الأطفال»

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الأحد، الحكم على 8 متهمين لإدارتهم جماعة إجرامية منظمة في الاتجار بالبشر بمنشأة ناصر.

يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق ومحمد أحمد صبرى، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة وأمانة سر محمد فريد وهاني شحاتة.

«500 مليار جنيه»

 

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة "18"، الأحد، القضية الفساد رقم ٥٣٢٢ لسنة ٢٠٢٠ والمتهم فيها 17 شخصا بتهمة الاستيلاء على ممتلكات الدولة المصرية والتي قدرتها الأجهزة المعنية بمبلغ 500 مليار جنيه من أموال الدولة وذلك من خلال الاستيلاء على أراضي وممتلكات للدولة بمحررات مزورة مسجلة بمحكمة البدرشين الجزئية وسجلات الشهر العقاري.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدى عبد الباري رئيس المحكمة وعضوية المستشارين مصطفى البدويني ومحمد عبد الحكيم رضوان وأمانة سر رجب شعبان.

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا أن تشكيل عصابي زور خلال الفترة ما بين شهر يوليو عام 2009 حتى فبراير من 2020 وعلى مدار 11 عاما، محررات رسمية وسرقة مستندات أصلية رسمية ورفع دعاوي شكلية وتحرير محاضر نزاعات على أراضي مميزة ملك الدولة بأحياء الجيزة  و6 أكتوبر والبدرشين مملوكة لأجهزة الدولة الممثلة في هيئة الأوقاف المصرية والإصلاح الزارعي وهيئة المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية وتحرير محاضر صلح وتزوير رول القاضي واخطارات قيد دعاوي وألبسوها لبس الحقيقة بأن قاموا بتوجيهها إلى هيئة قضايا الدولة وهيئة الأوقاف المصرية للإيهام بصحة إجراءات اختصامها وذيلوها بتوقيعات نسبت زورا إلى كاتب أول المحكمة كما وثقوا تلك الأحكام بسجلات مأمورية الشهر العقاري.

الإثنين 18 يناير 2021

«هدير الهادي»

تنظر محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، الإثنين، استئناف هدير الهادي على حكم حبسها سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.

كانت محكمة القاهرة الاقتصادية، قد قضت بمعاقبة هدير الهادي، صاحبة فيديوهات الرقص على تطبيق "تيك توك"، بتهمة الاعتداء على قيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور، بالحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.

كانت مباحث الآداب، قد ألقت القبض على فتاة الـ"تيك توك" هدير الهادي، في شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، والتى استأجرتها الفتاة قبل أشهر من القبض عليها.

وألقت أجهزة الأمن على "هدير الهادي"، بعد قيامها ببث فيديوهات تحرض على الفسق، عبر تطبيق الـ"تيك توك"، وتمكنت القوات من تحديد مكان إقامتها وإلقاء القبض عليها.

«قاعدة بلبيس الجوية»

تنظر محكمة جنايات شرق العسكرية، الاثنين، محاكمة المتهمين في القضية رقم 247 لسنة 2017، والمعروفة بتصوير قاعدة بلبيس العسكرية.

نسبت النيابة للمتهمين بالقضية اتهامات ارتكاب المتهمين جريمة قتل نائب مأمور قسم شرطة فيصل بالسويس، ووضع عبوة متفجرة بجوار سينما "رينيسانس بالسويس"، واستهداف خط الغاز بشركة السويس للبترول، واستهداف إحدى السفن بالقناة.

«التخابر مع داعش»

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، الاثنين، محاكمة 10 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التخابر مع داعش».

شملت تلك الجرائم اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد الجماعة بالأموال والمعلومات والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين واضطلاع المتهم الأول "محمد رجب عبد الواحد" بالعمل بمجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى ليبيا، وتخابره مع عناصر داعش وقائد كتائب قوة الردع، وهم المتهمون الليبيون: عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب، لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا من خلال اعتراف المتهم "محمد رجب" والتسجيلات الصوتية المأذون بها وشهادة المجني عليهم وذويهم عن تردد المذكور على دولة ليبيا للعمل بها وارتباطه عقب اندلاع الأحداث الليبية بالمتهمين الليبيين عناصر تنظيم داعش الإرهابي واتفاقه معهم على خطف أحد المواطنين المصريين للحصول على فدية مالية كبيرة، فضلًا عن تمكنه بالاتفاق مع العناصر الليبية من خطف 14 مصريًا آخرين فى بداية عام 2017 وقيام أعضاء التنظيم بتعذيبهم وتهديد ذويهم بقتلهم لإرغامهم على دفع مبالغ الفدية ونجم عن تلك الأعمال الإرهابية وفاة المجني عليه "محمد.ج"، وتولي المتهم محمد رجب عبد الواحد حسن بمعاونة متهمين آخرين استلام الأموال من ذوي المخطوفين ونقلها لأعضاء الجماعة إذ سلموا أعضاءها قرابة 3 ملايين جنيه.

«طفل المرور»

تصدر  محكمة جنح الطفل، الاثنين، الحكم في استئناف المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«طفل المرور» على الأحكام الصادرة ضدهم.

كانت المحكمة قد قضت في وقت سابق بمعاقبة أحمد أبوالمجد، الشهير بـ«طفل المرور»، بإيداعه إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومعاقبة مصطفى تامر ورامز عصام بالحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهما بتهمة إحراز الحشيش بقصد التعاطي.

كما قضت المحكمة في القضية رقم 1656 جنح الطفل لسنة 2020، بمعاقبة المتهمين رامز عصام ومصطفى تامر وعمرو فاروق بالحبس شهرا عن تهمة التنمر والإهانة، وغرامة 20 ألف جنيه عن تهمة استعراض القوة، وتغريم المتهمين 50 ألف جنيه عن تهمة التعدي على المارة والاعتداء على موظف عام، وتغريمهم 100 ألف جنيه لسوء استخدام الإنترنت والتعدي على القيم الأسرية.

«مقتل فرد أمن»

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الاثنين، الحكم على 4 متهمين بقتل فرد أمن مدرسة خاصة، واحتجاز آخرين بمدينة نصر، بعد إحالتهم لمفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق ومحمد أحمد صبرى، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام "محمد.م"، عاطل، و"محمد.م"، عاطل، و" أحمد.ع"، مقاول، و"يوسف. ب" مقاول، بقتل المجنى عليه "محمد.ص"، عمدا بدافع السرقة بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله مستخدمين سلاح ناري وذخيرة وأسلحة بيضاء متسورين بإحدى المدارس محل الواقعة في الليل، ودلفوا لداخلها فوقع المجني عليه فريستهم الأولى وحاول مقاومتهم وعلى إثر تلك المقاومة، بادر المتهمون بالتعدي عليه وتكميم فمه وتكبيل يديه وتوثيق قدماه والضغط على عنقه مستخدمين قطع من القماش، قاصدين إزهاق روحه فأحدثوا ما ألم به من الإصابات التي أودت بحياته.

وأضافت التحقيقات أنه اقترنت تلك الجناية بجنايات أخرى، بأن سرقوا المنقولات المملوكة للمدرسة، بأن دلفوا إليها وقاموا بتكبيل يد المجني عليهم وتوثيق قدمهم وتكميم أفواههم، وتعدوا عليهم بالضرب محدثين ما ألم بهم من إصابات حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء، وتمكنوا بتلك الوسيلة من شل مقاومتهم والاستيلاء على المنقولات.

الأربعاء 20 يناير 2021

«سحل فتاة النزهة»

تنظر محكمة جنح النزهة، الأربعاء، أولى جلسات محاكمة المتهمة بسحل «ندى شديد» فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«سحل فتاة النزهة».

كانت النيابة قد قررت إحالة الطالبة المتهمة بدهس فتاة النزهة تحت عجلات سيارتها والمخلى سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه، إلى محكمة الجنح بتهمة القتل الخطأ.

كشفت تحقيقات نيابة النزهة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«سحل فتاة النزهة» أن المتهمة سحلت المجني عليها لمدة 15 دقيقة منذ الاصطدام بها بشارع حسن المأمون بالحي الثامن بمدينة نصر، واستمر ذلك حتى سقوطها أمام مسجد عبد الله محمد كامل بشيراتون بدائرة قسم شرطة النزهة بمسافة تتعدى 5 كيلومترات.

وأضافت التحقيقات أن المتهمة رفضت مناشدة المواطنين والمارة الوقوف بالسيارة، خوفا من التعدي عليها عقب الاصطدام بالمجني عليها، وتبين أن المتهمة تبلغ من العمر 19 سنة، وأثناء قيادتها سيارتها بسرعة جنونية لم تنتبه للمجني عليها واصطدمت بها وسحلتها حتي وفاتها.

الخميس 21 يناير 2021

«قاتل زوجته»

تنظر الدائرة 14 جنايات جنوب القاهرة، الخميس، أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل زوجته بدار السلام.

كان اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة قد تلقى بلاغاً بوجود جثة داخل منزلها بدار السلام، فانتقل رجال المباحث بقسم شرطة دار السلام، لمكان الحادث وبالفحص تم العثور على جثة زوجة مقتولة داخل شقتها، وبمعاينة جثة المجني عليها "م. م"، 27 سنة تبين وجود آثار تعذيب في جسدها، بجانب وجود آثار لاصق على فمها وكيس مخدة ملطخ بالدماء بجوار الجثة، وبإجراء التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجها "محمد. ع" سائق، تم ضبطه واعترف بقيامه بقتل زوجته بعد تعذيبها.

كشفت التحقيقات، أن المتهم قام بتعذيب زوجته بالضرب وتقييدها لشل حركتها ووضع لاصق على فمها لمنعها من الاستغاثة بالجيران بسبب تعذيبه الشديد لها، حيث ظل يعتدي بالضرب على زوجته وتعذيبها بالساعات حتى تأكد من موتها.

وأضافت التحقيقات أن المتهم لم يكتف بموتها بل قام بالتنكيل بجثتها عقب وفاتها، وتركها مقتولة داخل الشقة وقام بأخذ طفليه الصغار واتجه بهما إلى والدته بمدينة السلام، وضلل أسرة المجني عليها بالاتصال بشقيقها وخالها مدعيا هروبها من المنزل وعدم معرفته بالمكان الذي توجهت إليه.