لمواجهة إيران: ترامب ينقل إسرائيل للقيادة المركزية

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، اليوم الجمعة 15 يناير، نقل إسرائيل من القيادة الأمريكية إلى القيادة المركزية للقوات المسلحة، حسبما نشر موقع العربية عاجل على تويتر.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن القيادة المركزية الأمريكية ستشرف على رسم سياسات عسكرية جديدة تشمل إسرائيل ودول المنطقة، وذلك بعد توقيع عدد من اتفاقيات السلام مع عدد من الدول العربية خلال الأشهر الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوضحت وول ستريت جورنال، أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، يسعى لتحفيز التعاون العربي الإسرائيلي لمواجهة إيران.

اقرأ أيضاً: الدفاع الأمريكية تتخذ قراراً هام بشأن مقاتلات «إف 35» 

وأضاف الصحفية أن الرئيس ترامب يسعى من خلال قراره اليوم بنقل إسرائيل للقيادة المركزية، مواجهة إيران.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق اليوم الجمعة 15 يناير، فرض عقوبات جديدة على عدد من القطاعات الإيرانية ومنها صناعة الصلب بالإضافة إلى منظمتي الصناعات البحرية والجوية.

وأضافت أن انتشار الأسلحة التقليدية الإيرانية في العالم بات يهدد الأمن الإقليمي والدولي، لافتة إلى أن تلك الأسلحة يتم استخداما في زيادة الصراعات في عدد من الدول ومنها سوريا ولبنان والعراق واليمن، وهو الأمر الذي يطيل من أمد الصراع في تلك الدول.

اقرأ أيضًا: بومبيو: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم

وتابعت أن إيران تشن هجمات باستخدام الزوارق والصورايخ والطائرات بدون طيار من أجل نشر الإرهاب على مستوى العالم.

وواصلت الخارجية الأمريكية تعهداتها السابقة بمواصلة الضغط على النظام الإيراني من أجل تغيير سلوكه في المنطقة بشكل جذري.

وشهدت الفترة الأخيرة قيام الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على أكثر من قطاع داخل إيران من أجل ردعها عن السلوك العدواني تجاه بعض الدول بالشرق الأوسط، حيث وعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بمواصلة الضغط على طهران حتى لا تتدخل في الصراعات الإقليمية.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي