1.45 مليون دولار تعويضاً عن اعتداء جنسي للاعب «تزلج على الجليد»

آدم شميدت
آدم شميدت

وافقت الهيئة الإدارية الوطنية للرياضة في الولايات المتحدة على دفع 1.45 مليون دولار لتسوية دعوى المتزلج "آدم شميدت" التي يتهم المنظمة بالإهمال في واجبها في حماية الشباب الرياضيين من الاعتداء الجنسي، وذلك قبل انطلاق بطولة التزلج على الجليد الأمريكية 2021 في لاس فيجاس.

شاهد أيضا : أحد أقارب الملكة إليزابيث يواجه السجن لاعتدائه جنسيا على امرأة

ادعى آدم شميدت الذي يبلغ من العمر 36 عاما ، وهو طالب تزلج سابق للمدرب الأولمبي الموقوف "ريتشارد كالاجان" البالغ من العمر الآن 74 عامًا ، أنه تعرض لـ “العديد من الاعتداءات الجنسية” من قبل المدرب المعروف عندما تدرب معه عندما كان مراهقًا.

قال محاميه "جون مانلي" في مداخلة هاتفية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: “آدم شجاع بشكل لا يصدق لمواصلة هذه الدعوى القضائية ضد منظمة ضخمة مثل التزلج على الجليد في الولايات المتحدة، مضيفاً أنه يجب معاملة هؤلاء الرياضيين مثل الكنوز التي هم عليها إنهم أفضل ما تقدمه بلادنا بدلاً من ذلك ، يتم التعامل معهم على أنهم سلعة في منظمة لديها ثقافة الاعتداء الجنسي المذهلة والبغيضة".

توصل "شميدت" سابقًا إلى تسوية بقيمة 1.75 مليون دولار من Onyx Ice Arena  في ديترويت ، حيث دربه "كالاجان" وحيث حدثت الاعتداء الجنسي المزعوم.

ومن جانب آخر رفع "كريج موريزي" في يوليو 2020 ، أحد طلاب التزلج السابقين، دعوى قضائية ضد كالاجان و USFS بسبب الاعتداء الجنسي المزعوم من قبل "كالاجان".
زعم "موريزي" أن "كالاجان" انخرط معه في سلوك جنسي غير لائق في عام 1976 عندما كان موريزي يبلغ من العمر 13 عامًا ، وبعد ذلك بدأ علاقة جنسية كاملة مع موريزي عندما كان عمره 18 عامًا.

استمرت هذه العلاقة المزعومة حتى بلغ 22 عامًا ، وبعد ذلك الوقت واصل كالاجان الانخراط في سلوك جنسي غير لائق بشكل متقطع لمدة 12 عامًا أخرى ، حسبما قال "ماوريزي" لموقع USA TODAY Sports في مارس 2018.

وفي يناير 2018 ، قام "موريزي" ، البالغ من العمر الآن 57 عامًا ، بتفصيل هذه المزاعم في تقرير قدمه إلى المركز الأمريكي للرياضة الآمنة ، والذي أوقف "كالاجان" في مارس 2018، ثم أوقفته USFS أيضًا.

ظلت القضية دون حل حتى أغسطس 2019 ، عندما تلقى "كالاجان" حظرًا مدى الحياة، والذي تم تخفيضه بشكل مثير للجدل إلى تعليق لمدة ثلاث سنوات في ديسمبر 2019 من قبل المحكمة.

يذكر أن الولايات المتحدة للتزلج على الجليد أصدرت بيانًا يشارك فيه أنه لن يعلق على التقاضي، قائلة :" نحن ندعم جميع ضحايا الاعتداء الجنسي وسوء السلوك ونشجع أي شخص تعرض للإيذاء أو يشتبه في إساءة المعاملة أو سوء السلوك على الإبلاغ فورًا عن ذلك إلى سلطات لتنفيذ القوانين المحلية أو مركز الولايات المتحدة للرياضة الآمنة أو التزلج على الجليد في الولايات المتحدة".