«تهريب الشعر الطبيعي».. متهم بدخول «كورونا» للبلاد | صور  

 تهريب الشعر الطبيعى
تهريب الشعر الطبيعى

بين الحين والأخر نجد خبر عن إحباط جمارك المطارات محاولة تهريب كمية من بواريك وخصل الشعر الطبيعي بالمخالفة لقانون الحجر الصحي، هذا الخبر قد يبدوا غير هام للبعض لكن ما السبب وراء منع دخول الشعر الطبيعي ووضعه ضمن قانون الحجر الصحي رقم 44 لسنة 1955 وتعديلاتة.

يقول دكتور ماجد موسى مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي في تصريحات خاصة لبوابة أخباراليوم إن الهند والصين والإمارات ولبنان أشهر الدول التي يأتي منها الشعر الطبيعي.

وتابع دكتور ماجد موسى ، إن أغرب محاولات التهريب التي شاهدها مؤخرا هو محاولة راكب تهريب الشعر المستعار داخل أكياس مخدات لتضليل رجال الجمارك ، وذكر موسى محاولة أخرى كانت غربية نوعا ما عندما قام راكب بوضع الشعر الطبيعي داخل ملابس وتغليفها مره أخرى ليبدوا كأنها ملابس عاديه ،لكن وزن الملابس في هذه الحالة هو من كشف عن محاولة التهريب.

وأكد دكتور ماجد موسى إن الشعر الطبيعى لا يظهر في بعض الأحيان على أشعة الأكس راي ولكن يقظة ومهارة العاملين في الجمارك هي التي تكشف ذلك.


بينما يقول محمد أسامة مدير الشؤون الفنية بمنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي ، إن الشعر الطبيعي يخضع لقانون الحجر الصحي لكونه ناقل للعدوى وتم وضع خلوه من الكورونا في الشهادة الصحية مؤخرا بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وتصنيفه كجائحة.

وأوضح أسامة في تصريحات خاصة لبوابة أخباراليوم، أن الشعر الطبيعي يجب أن يكون معه شهادة صحية من بلد المنشأ تؤكد خلوة من كورونا والأمراض الوبائية والأمراض المعدية لذلك يلزم الإفراج عنه وجود شهادة صحية ويذكر بها خلوها من الأمراض الوبائية والمعدية ولا يتم الإفراج عنها إلا بعد تقديم الشهادة الصحية للحجر الصحي مؤكدا أن أغلب الشعر المهرب يفتقد الشهادة الصحية.

ننشر خلال السطور التالية أغرب 5 محاولات تهريب الشعر الطبيعي داخل مطار القاهرة الدولي:

السبت 9 يناير ..راكب مصري


تمكن رجال الجمارك بالإدارة الرابعة بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي من ضبط محاولة تهريب كمية من خصلات الشعر الطبيعي ، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب المصريين القادمين على رحلة خطوط شركة مصر للطيران القادمة من أبوظبي -مصر ،تم الاشتباه في راكب مصري قادم من الإمارات وبتفتيش حقائبه تبين وجود كمية من خصلات الشعر الطبيعي بوزن 140 كيلو جرام داخل حقائبه.

أكياس الملابس

تمكن رجال الجمارك بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي في 24 نوفمبر 2020 من ضبط محاولتى تهريب لـ 78 باروكة شعر طبيعي أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة الطائرة الإماراتية القادمة من دبي اشتبه في راكب مصري قادم من الإمارات حيث تلاحظ ثقل وزن حقائبه وبتفتيشها تبين وجود مجموعة من أكياس الملابس بها 78 باروكة شعر طبيعي و 8 خصلة من نفس النوع مخبأة داخل الملابس في أكياسها المغلقة.
قرر الدكتور ماجد موسى مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم 48.

اقرأ أيضا | قتلتها البكتيريا والالتهابات.. قصة ملكة لم تستحم في حياتها سوى مرتين

داخل أكياس مخدات 


تمكن رجال الجمارك بالإدارة الرابعة بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي 14 نوفمبر 2020  من ضبط محاولة تهريب 67 باروكة شعر طبيعي ، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة الخطوط الإماراتية القادمة من دبي تم الاشتباه في أحد الركاب المصريين القادمين وكان يحاول الخروج من صالة الوصول .
بتفتيش حقائب الراكب يدويا تبين وجود كميات من مستلزمات زرع الشعر وبفتح مجموعة لفائف أشبه بأكياس المخدات تبين أن بداخلهم 67 باروكة شعر طبيعي لم تظهر على جهاز الفحص لأن كثافتها متقاربة مع كثافة الملابس .
قرر الدكتور ماجد موسى مدير عام الإدارة العامة لشئون مبنى الركاب رقم 2 إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم 46 لسنة 2020 بالواقعة بعد العرض على  إبراهيم عبداللطيف مستشار رئيس مصلحة الجمارك .
 مصري قادم من دبي
تمكنت الإدارة الاولى بمطار القاهرة رقم 1  4 مارس 2020  من ضبط محاولة تهريب كمية من الشعر الطبيعي المستعار،خلال إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة طائرة فلاي ناس القادمة من جدة اشتبه مأمور اللجنة المعين على لجنة الخط الأخضر في راكب مصري الجنسية نظرا لكثره تردده ووجود تأشيرة دبي في اليوم السابق لوصوله ،تم تشكيل لجنة لتفتيش الراكب ذاتيا وتفتيش حقائبه فتبين وجود 14 كيلو جرام من الشعر الطبيعي المستعار مخبأة داخل حقائبه، قرر مدير عام جمارك مطار القاهرة إتخاذ الإجراءات القانونية وتحريرمحضر ضبط جمركي رقم 12 لسنة 2020 .

 سعودي قادم من الإمارات
تمكن رجال الجمارك الإدارة الثانية بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي في 31 ديسمبر 2019 من ضبط محاولة تهريب كمية من بواريك وخصل الشعر الطبيعي ، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة خطوط طيران الإمارات رقم 927 القادمة من دبى إشتبه أحمد فوزي رئيس قسم تفتيش الركاب المعين على لجنة الخط الأخضر في راكب سعودي قادم من الإمارات ، بالتفتيش تبين وجود 39 كيلو جرام من بواريك وخصل الشعر الطبيعي داخل حقائبه .
قررمدير عام جمارك مبنى الركاب بمطار القاهرة إتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم 78 لسنة 2019 وتحريز المضبوطات .