بسبب القرصنة.. «السوشيال ميديا» تٌهدد نجوم الفن بالسجن

صورة موضوعية
صورة موضوعية

سحر الجمل

أصبحت التطبيقات الحديثة ومواقع السوشيال ميديا، مثل "واتساب وإنستجرام"، وسيلة تواصل مهمة يعتمد عليها الجمهور كما يستخدمها النجوم كمصدر للربح، بعد أن يحولها لوسيلة يتقاضى عليها أموالاً عن كل شيء ينشره على الصفحة، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتحول إلى نقمة تهدد النجوم بالسجن، وكان آخرهم ريهام سعيد التي تم اختراق حساباتها الشخصية.

وأعلنت ريهام سعيد اختراق تطبيق «واتس آب» الخاص بها، ونشرت عبر حسابها الشخصي على "انستجرام"، منشورًا قالت فيه: "الواتس آب بتاعي اتعمل له هاك، مش أنا اللي برسل أو برد، أنا عندي كارثة"، ووجهت نصيحة لكل شخص يسرق حساب "الواتس آب" من أنه من الممكن يؤدي إلى كارثة.

كما انتشرت خلال الأيام الماضية صفحة على "إنستجرام" تحمل اسم الفنانة سهر الصايغ، يتخطى متابعوها المليون، وتنشر هذه الصفحة صوراً خارجة عن الذوق العام، وأبدت الصايغ غضبها الشديد، وإنكارها لهذه الصفحة شكلاً وموضوعًا معلقةً: حسبي الله ونعم الوكيل. 

ولم تكن سهر الصايغ الأولى التي تعرضت لانتحال اسمها على صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت ظاهرة سرقة حسابات الفنانين في الفترة الأخيرة، ويقوم أحد الأشخاص باختراق حساباتهم؛ إما لانتحال شخصياتهم وإصدار تصريحات على ألسنتهم، أو سرقة الحساب من أجل قطع تواصل الفنان مع جمهوره ومعجبيه، ولعل الفنانة دنيا عبد العزيز إحدى الفنانات اللاتي تمت سرقة حسابهن.

وأعلنت تعرض حسابها عبر موقع إنستجرام، للقرصنة من قبل مجهولين، وقالت في فيديو نشرته عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك: إنها في أثناء محاولتها التواصل مع جمهورها بنشر صور جديدة لها فوجئت بسرقة حسابها، كما حذرت متابعيها من التعامل مع الحساب، وأخلت مسئوليتها عن كل ما ينشر عليه حتى تقوم باسترجاعه.

كما أنشأت صفحة حساب جديدة من أجل التواصل مع معجبيها، كما تم من قبل سرقة جميع حسابات الفنان أحمد زاهر على مواقع التواصل الاجتماعي ووجَّه زاهر رسالة إلى جمهوره، من خلال فيديو نشره الممثل كريم فهمي عبر حسابه على إنستجرام، ليخبرهم بسرقة جميع حسابات زاهر، قائلاً: "مش عارف جنسه إيه اللي سرق كل أكاونتاتي، وأضاف أن أي شيء يتم إرساله من حساباته الخاصة، ليس منه"، وطالبهم بالدعاء له حتى تتم استعادتها مرة أخرى.

وبعد يوم من سرقة الحساب أعرب الفنان أحمد زاهر عن سعادته لاستعادة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: "الحمد لله استرديت جميع حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عدا حسابي على إنستجرام، وجارٍ الآن استعادته، وكنت أشعر بالحزن الشديد والاستغراب في نفس الوقت عن هذا الفعل المشين من سرقة جميع الصفحات الخاصة بي".

فيما تمكن الفنان عمرو يوسف من استعادة حسابه على "إنستجرام" بعد شهر من سرقته، ونشر عبر حسابه مقطع فيديو يؤكد من خلاله استعادته للحساب من جديد، وأنه خلال الفترة المقبلة سينشر العديد من الصور، خاصة بعد حذف معظم الصور من عليه.

كما عبَّرت الفنانة نشوى مصطفى عن سعادتها البالغة بعد استعادتها لحسابها الشخصي على "فيسبوك"، بعد أن تمت سرقته، وكتبت على صفحتها، قائلةً: "الحمد لله حسابي كان اتهكر، بس رجعتوا تاني وحشتوني والله".

في ذات السياق، تعرضت الفنانة مي سليم لسرقة حسابها الشخصي على "انستجرام" وذلك بعد يومين فقط من تعرضها لحادث انقلاب سيارتها على طريق مصر إسكندرية الصحراوي.

اقرأ أيضا.. نصائح لضبط الخصوصية والأمان في «تليجرام»