نائبة بالكونجرس: سنبدأ إجراءات عزل بايدن منذ يومه الأول

جو بايدن
جو بايدن

أعلنت نائبة جمهورية بالكونجرس الأمريكي عن نيتها التقدم بمشروع لعزل الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن من منصبه في اليوم الأول له بالحكم.

ويستعد بايدن لحلف اليمين الدستورية رئيسا لأمريكا في 20 يناير المقبل، هو ونائبته كامالا هاريس ليكمل كافة خطوات بدء ولايته الرئاسية الأولى.

وقالت النائبة المنتمية للحزب الجمهوري مارجوري تيلورجرين – بحسب صحيفة ذا هيل الأمريكية – بأن الرئيس لا يجب أن يتلقى رشاوى مالية من حكومات أجنبية أو شركات الطاقة في الصين وأوكرانيا، في إشارة إلى الاتهامات التي اعتاد ترامب أن يواجهها لبايدن في المناظرات الرئاسية، وكان الأخير ينفيها بشكل قاطع.

وتابعت أنها في 21 يناير ستستخدم مواد سحب الثقة من الرئيس الجديد وذلك بعد ساعات من توليه السلطة بشكل رسمي.

ولم تكشف تيلورجرين صراحة عن الاتهامات التي ستوجهها لبايدن من أجل إقناع أعضاء الكونجرس بسحب الثقة منه، إلا أنها تحدث عن علاقات الرئيس بأوكرانيا عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس في عهد أوباما.

وصادق الكونجرس الأمريكي اليوم الخميس 7 يناير، على فوز جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

اقرأ ايضا: الولايات المتحدة.. عناصر الحرس الوطني ينامون في أروقة مبنى الكونجرس

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس، فوز جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة بـ 306 أصوات.

وشهدت جلسة التصويت على نتائج الولايات أحداث متوترة بعدما تم رفعها للمرة الأولى عقب اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمبنى الكونجرس، بعدما دعاهم الرئيس للذهاب والاحتجاج أمام المبنى على الانتخابات التي يصر  على وصفها بالمزورة.

وبعد رفع الجلسة لعدة ساعات وتدخل الحرس الوطني تم إخلاء مبنى الكونجرس من المتظاهرين، وأعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن عودة الجلسة للانعقاد واستمرت لعدة ساعات أخرى قبل الانتهاء باعتماد فوز بايدن.