تكريم الموتى وخفض الجمارك.. ماذا يريد المصريون بالخارج من برلمان 2021؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد مجلس النوب 2021 أولى جلساته في الفصل التشريعي الثاني، ويعلق المصريين بالخارج الكثير من الآمال على البرلمان الجديد وتقديم خدمات جديدة لهم، وذلك بعدما أولت القيادة السياسية بمصر اهتماما كبيرا بالمصريين بالخارج، والذين وصلت أعدادهم لـ12 مليون مصري، وتكليف وزارة الهجرة بمتابعة أحوالهم لحظة بلحظة.

«بوابة أخبار اليوم» ناقشت مع المصريين بالخارج مطالبهم وماذا ينتظرون من البرلمان الجديد؟

في البداية قال علاء سليم الأمين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج، إن المصريين في الخارج يحتاجون  حزمة من التشريعات والقرارات التي تساهم في ربطهم بالوطن الأم، والتي من شأنها إيجاد علاقة تساهم في استخدام أبناء الوطن في الخارج لخدمة التنمية في مصر.

وأضاف سليم، أنه يجد إصدار قانون ينص على  نقل جثامين المتوفين على حساب الدولة ضمن مشروع قومي يتم تحميل قيمته على قيمة جواز السفر، بالإضافية إلى قوانين تضمن دمج المصريين في الخارج في منظومة التأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية.


وطالب الأمين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج، أنه يجب إصدار قانون  يضمن للمصري في الخارج جلب احتياجاته لمرة واحدة عند مغادرة الدولة التي يقيم بها ( بما فيها سيارته ) دون فرض رسوم جمركية عليه .

وشدد على أن يجب إصدار قانون ملزم لوزارة لخارجية بالإشراف على الجاليات في كل دولة، وإنشاء صندوق ضمان اجتماعي للمصريين في الخارج بعائد مادي مجزي لهم، وجذب استثمارات المصريين في الخارج .

من ناحية أخرى، قال عادل حنفي نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، إنه يجب تشريع قانون ينص على نقل جثامين المصريين بالخارج بالمجان دون الحاجة إلى شهادة إعصار، مؤكدا أنه يجب أن يكون شحن الجثمان بالمجان دون الحاجة إلى أي أوراق.


وطالب حنفي، بأن يتم إصدار قانون ينص على لكل مصري بالخارج الحق في جلب سيارة بالخارج من خلال تقسيط الجمارك، بفائدة بسيطة من البنوك وليس الإعفاء الكامل.

وأضاف نائب رئيس اتحاد المصريين في السعودية، بأنه يجب توفير الحماية القانونية للمصريين بالخارج وخاصة في القضايا التي تتطلب توفير محامي يترافع عن المسجون في أحد القضايا الجنائية، خاصة بالدول العربية حيث تشترط وجود محامي من جنسية الدولة المقيم بها، بالإضافة إلى توفير التأمين الطبي والتأمين على إصابات العمل على المصريين بالخارج.


المصريين بدول المهجر

ومن المصريين بالدول الخليجية إلى دول المهجر، حيث طالبت ميرفت خليل رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا، بحل مشكلة نقل الجثامين، مشيرة إلى أن حاليا يتم نقل الجثامين في بعض الدول على نفقة مؤسسة مصر الخير ولكن لابد أن يكون الشخص يحمل الجنسية المصرية فقط ولابد أن يقدم شهادة أن مستواه المادي سيئ جدا.


وطالبت خليل، بأن يتم تعين مستشارا قانونيا بالقنصلية يتولي القضايا والمشاكل التي يتعرض لها أبناء الجالية المصرية وخاصة حالات النصب التي يتعرضون إليها نظرا لبعدهم عن مصر وعدم قدرتهم على إدارة ممتلكاتهم عن بعد فيقعوا فريسة للاحتيال. 


وشددت رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج ببريطانيا، على أنه يتم تفعيل نظام الشباك الواحد لإنهاء إجراءات  المصريين في الخارج في مجالات التجنيد والرقم القومي والاستثمار وتسهيل فرص الاستثمار. 


بينما قال مصطفى رجب رئيس اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا، بأن تقوم شركة مصر للسياحة -الشركة الوطنية- بتنظيم رحلات للمصريين بالخارج للمعالم السياحية بأسعار في متناول اليد لشباب الجيل الثالث والرابع، بالإضافة إلى إنشاء معسكرات عمل مشتركة بين طلبة الجامعة في مصر والخارج في قرى مصر ونجوعها لعمل مشاريع خيرية.

من جانبه أكد علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا، أنه يجب تعاون البرلمان الحالي مع وزارة الهجرة وخاصة في المبادرات الرئاسية التي تعمل على منع الهجرة غير الشرعية «مراكب النجاة» وذلك من خلال النزول إلى القرى والنجوع للتحدث مع الشباب.


وطالب رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا، بأن تكون هناك أكثر من مبادرة تخص المصريين بالخارج لتشجيع أبناء المصريين بالتحدث باللغة العربية وليس الاعتماد على وزارة الهجرة فقط.


اقرأ أيضا| التدخين يساعد على انتشار كورونا.. وأطباء: مدخنو الشيشة أكثر عُرضة للإصابة