7 خطوات لحماية بيانات هاتفك المحمول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه تطبيق "واتساب" انتقادات لاذعة بعد فرض "سياسة خصوصية" جديدة على مستخدميه البالغ عددهم نحو 2.2 مليار حول العالم، وتخييرهم بين الموافقة عليها، أو توديع خدمتها للمراسلات الفورية.

لم يفلح الشعار الذي رفعه "واتساب" عند تحديث سياسة الخصوصية: "احترام خصوصيتك مشفّر في حمضنا النووي"، بتطمين المستخدمين، الذين طرحوا تساؤلات عديدة "مشروعة" تتعلق بمصير بياناتهم الشخصية.

وتسمح السياسية الجديدة لـ"واتساب" بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع شركة "فيسبوك" المالكة للتطبيق وتخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات والتي قوبلت التغيرات الجديدة بانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اتهم معلقون التطبيق بانتهاك خصوصيتهم.

إقرأ أيضاً: حقيقة التغييرات في الواتساب

وقد آثار الجدل حول سياسة الخصوصية على تطبيقات المراسلة الفورية، خاصة بعد إعلان "واتساب" منع مستخدميه الذين يرفضون الموافقة على شروطه الجديدة من استعمال حساباتهم اعتبارا من الثامن من فبراير القادم،اتجه أغلب المستخدمين لتطبيق الواتساب إلى استخدام بعض التطبيقات الأخرى والتي تمنحهم المزيد من الخصوصية، فضلًا عن البحث عن كيفية حماية بياناتهم على الهاتف.في هذا الصدد، إليك نصائح حماية الخصوصية على الهاتف.

 إيقاف تشغيل إعداد سجل الموقع

تحتفظ أجهزة آبل وأندرويد بقائمة تُسمى Frequent Locations، تضم كل الأماكن التي تزورها، ومدة إقامتك فيها، ولحماية خصوصيتك قم بمسح هذا السجل من الإعدادات.

 تحسين إعدادات الموقع في التطبيقات

تحتاج بعض التطبيقات إلى جمع بيانات موقعك الجغرافي لتعمل، ولكن يمكنك تعديل إعدادات هذه التطبيقات لحماية خصوصيتك بشكل أفضل.

وبالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل iOS، انتقل إلى الإعدادات ثم اضغط على الخصوصية Privacy، ثم اضغط على خيار خدمات الموقع Location Services، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات، بالإضافة إلى إعداد الموقع لكل منهما.

وضمن كل تطبيق ستجد ثلاث خيارات، يمكنك من خلالها تحديد مستوى الوصول إلى بيانات موقعك وهي: الأول دائمًا Always يمنح التطبيق الوصول لبيانات الموقع طول الوقت حتى في حالة عدم استخدامه، والثاني أثناء استخدام التطبيق While using the app، والخيار الأخير أبدًا Never الذي يمنع التطبيق من تتبع موقعك.

وبالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، انتقل إلى الإعدادات Settings، ثم اضغط على تبويب الأمان والموقع Security & Location، وضمن قسم الخصوصية Privacy مرر للأسفل حتى تصل إلى خيار الموقع Location، اضغط عليه، ثم قم بالضغط على خيار أذونات على مستوى التطبيق App-level permissions، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات، لإيقاف تشغيل الموقع للتطبيق الذي تريده اضغط على زر التبديل المجاور له.

 

استخدم الشبكات الخاصة الافتراضية VPN

ومن خلال استخدام شبكة VPN تتمكن من تشفير نشاطك عبر الإنترنت، كما تسمح لك بتوجيه زيارات المواقع إلى خوادم مختلفة لإخفاء مكان تواجدك، ولكن يجب استخدام للشبكات التي تكون معروفة وموثوقة، إذ تضم متاجر التطبيقات العديد من تطبيقات VPN المجانية، لكنها تقوم بممارسات مشكوك فيها.

تحقق من إعدادات الموقع للتطبيقات

تعد أول خطوة هي التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ومن الضروري أيضًا أن تحذف جميع التطبيقات التي لم تعد تستخدمها أو باتت لا فائدة منها، واحرص على تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.

خطوات منع التطبيقات من سرقة بياناتك

إقرأ أيضاً: بعد "الصدمة".. هل يتأثر واتس آب بشروط الخصوصية.. وما هي بدائل المستخدمين؟

 احرص على تحديث نظام التشغيل

يعتبر تحديث نظام التشغيل أمرًا ضروريًا للحفاظ على أمان بياناتك، إذ تتضمن تحديثات النظام تحسينات في ميزات الأمان والخصوصية، ولذلك يقترح الخبراء تعديل إعدادات هاتفك للتحديث تلقائيًا.

واحرص أيضًا أن تقوم بتحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية، حيث يتضمن جوجل بلاي خدمة «Play Protect» التي تعمل على فحص التطبيقات قبل تنزيلها.

 كن حذرًا من الأذونات التي تطلبها التطبيقات

إذ يجب أن تقوم بالتحقق الجيد من الأذونات التي يطلبها أي تطبيق عند بدء استخدامه، ويجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك أولًا لماذا يطلب التطبيق هذه الأذونات؟ إذ يعتبر طلب التطبيق الوصول إلى البيانات غير المرتبطة بوظائفه مؤشرًا على أن هناك شيئًا غير طبيعيًا.

راقب أداء هاتفك

ومن المهم أيضًا مراقبة أداء هاتفك بعد تثبيت التطبيق، إذ إن بطء أداء الهاتف، وسرعة استنزاف البطارية تعتبر من العلامات الواضحة على أنّ التطبيق يعمل باستمرار في الخلفية للوصول إلى بياناتك طول الوقت.