طريقة تحضير ومقادير مربى الورود

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر مربى الورد النوع الوحيد الذي من الزهور وليس من الفواكة وأول من  قام بتصنيعه هم أهل الشام في سوريا وبعدها انتقلت إلى الأردن ثم بلاد العرب، والمغرب، وباكستان، وأصبحت منتشرة ومحببة.


ويعد أصل صنع مربي الورد هى انه عن قدوم إحدى السائحات للزيارة، وكانت سيدة المنزل لا تملك طعاما لتقدمه لها ولكن كعادة الكثير من المنازل الدمشقية يحيط الزهر بها في كل مكان، فقامت صاحبة المنزل على قطف زهور الجوري، وقامت بإحضار السكر، والماء، وأشرفت بنفسها على صنع مربى الورد ولازالت تتوارثها الأجيال أن تلك السائحة أُعجبت كثيراً بمذاق المربى وأنه منذ ذلك اليوم وأصبحت مربى الورد الجوري من الأطباق السورية الرئيسية.

 

المكونات ..

1/2 كيلو  ورد أحمر أو أبيض 
2 كوب سكر .
2 ملاعق من عصير الليمون .


الطريقة..


1- يجب غسل أوراق الورد جيداً قبل تناولها أو استخدامها في الطبخ  لتجنب وجود أي مواد كيميائية مثل المبيدات التي تم رشها بها.

2- وضع أوراق الورد في وعاء و رش السكر عليها و التأكد من أن كل ورقة تم تغطيتها بالسكر و تغطية الوعاء بغطاء من البلاستيك تركه ليلة كاملة في مكان بارد 

3- تجهيز وعاء وصب السكر و الماء وعصير الليمون علي نار هادئة حيث يساعد عصير الليمون علي زيادة رشاقة قوام المربي ثم تحريك أوراق الورد، وتركه علي نار خفيفة لمدة 20 دقيقة و تركه حتي يغلي لمدة 5 دقائق، وبمجرد أن يتماسك الخليط، يتم طهي وتقليب الخليط حتي تحصل علي المربي في درجة حرارة 221 درجة حتي يصبح الخليط متمساك و جيد ثم رفعه من علي النار.
 

اقرأ أيضا|أفضل طريقة لتحضير مربي الجميز