«ناسا» تكتشف كوكبًا عمره 10 مليار سنة

ناسا تكتشف كوكبًا عمره 10 مليار سنة لا مثيل له في الفضاء السحيق
ناسا تكتشف كوكبًا عمره 10 مليار سنة لا مثيل له في الفضاء السحيق

 حدد العلماء عددا كبيرا من الكواكب الموصوفة بأنها كواكب أرضية فائقة في الذاكرة الحديثة، لكنهم اكتشفوا مؤخرا كوكبا لا مثيل له حتى الآن.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة The Astronomical Journal، يدور الكوكب المعروف باسم TOI-561 b ، يدور حول نظام النجوم TOI-561 ، وذلك الكوكب أكبر بنسبة 50٪ تقريبًا من الأرض، ولكنها تستغرق نصف الوقت للدوران حول نجمها نظرًا للقرب الشديد بينهما.

وقالت لورين فايس، وهي العالمة التي اكتشفت الكوكب، في بيان: "الكوكب الصخري الذي يدور حول TOI-561 هو أحد أقدم الكواكب الصخرية التي تم اكتشافها حتى الآن، ويدل وجوده على أن الكون قد شكل كواكب صخرية تقريبًا منذ نشأته قبل 14 مليار سنة."

ووفقا لموقع «فوكس نيوز»، ونظرا لقربه من TOI-561، الذي اكتشفه القمر الصناعي الاستقصائي للكواكب الخارجية العابرة  TESS التابع لناسا، فإن متوسط ​​درجة حرارة سطحه يقدر بأكثر من 2000 درجة كلفن.  

إقرأ أيضاً: ناسا تختار 4 بعثات صغيرة لدراسة الفيزياء الفلكية للساتل والبالونات

وأوضح  الباحثون أن TOI-561 - الذي له على الأقل كوكبين آخرين يدوران حوله، هو جزء من مجموعة من النجوم المعروفة باسم "القرص المجري السميك" ، والتي تختلف كيميائيًا ولكنها لا تحتوي على عناصر ثقيلة ، مثل الحديد أو المغنيسيوم. .

يذكر أن ناسا قد اكتشفت أكثر من 4500 كوكب خارج المجموعة الشمسية، ويمكن أن تصبح هذه الكواكب فيما بعد صالحة أن يسكن بها البشر بدلا من كوكب الأرض.

وبعض هذه الكواكب يحتوي على مسطحات مائية، وبعضها يحتوي على الأرض خصبة صالحة للزراعة، وكثير من العوامل التي تساعدك للعيش في كوكب بديلا عن كوكب الأرض المأهول بالسكان، والذي يعاني من انتشار فيروس كورونا المميت.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي