صدام أفريقي أوروبي

‏المغرب والجزائر يتحديان البرتغال وأيسلندا على بطاقات العبور ‏

منتخب الجزائر فى مواجهة صعبة مع منتخب أيسلندا
منتخب الجزائر فى مواجهة صعبة مع منتخب أيسلندا

بقلم: محمد العقاد

فى المجموعة السادسة من المونديال ستشهد مباريات قوية وحماسية ذات طابع أفريقي عربي لأن هذه المجموعة تضم منتخبين من قارة أفريقيا وآخرين من قارة أوروبا، حيث ستتنافس الجزائر والمغرب مع البرتغال وآيسلندا لحجز 3 بطاقات للعبور للدور الرئيسي.

وكانت آخر مرة يلتقى فيها منتخبا البرتغال وآيسلندا فى شهر يناير من العام الماضى ببطولة يورو 2020 حيث فازت أيسلندا فى الدور الرئيسي، وكذلك حققت الفوز على البرتغال فى مواجهتى المنتخبين بكأس العالم سواء فى فرنسا 2001 أو البرتغال 2003، لكن منتخب البرتغال لديه الثقة بعد تجديد صفوفه بلاعبين صغار السن حيث حقق المركز السادس بيورو 2020،  وهى النتيجة الأفضل على الإطلاق له بالبطولة.

وبسجل إيجابى فى المواجهات المباشرة مع المغرب، ربما يكون المنتخب البرتغالى مرشحا للتأهل للدور الرئيسى رغم افتقاد خدمات لاعبه جودجون سيجورسون المعتزل مؤخرا لكنه يبقى منتخبا جيدا للغاية بقيادة مدرب كبير هو جودمونور جودمونسون.

وكاد منتخب الجزائر يحقق الفوز على أيسلندا فى كأس العالم باليابان 1997 لكن اللقاء انتهى بالتعادل،  بينما خسر مرتين أمام المنتخب الأوروبى نفسه فى نسختى 2005 و2015.

 ويبدو أن الصراع بين منتخبى الجزائر والمغرب سيكون على بطاقة التأهل الأخيرة عن المجموعة للدور الرئيسي،  وحققت الجزائر الفوز فى آخر مواجهة بين المنتخبين ببطولة أفريقيا فى دور المجموعات وأنهت المنافسات بالمركز الثالث بينما حلت المغرب فى المركز الرابع.