دروس رئيس البرلمان لـ«النواب» فى أول جلسة عمل :

دقة المواعيد ومنع التحية.. «جبالي» يفرض التقاليد البرلمانية على النواب

المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

كتب/ محمد الفقي - محمد حمدي - أحمد داود  «تصوير: أسامة منازع»

أكد المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب أن ترتيب جلوس النواب، وآلية تنظيم توزيعهم على المقاعد التى شهدتها الجلسة الافتتاحية للمجلس أول أمس الثلاثاء، لم تعد سارية منذ انتهاء الجلسة الإجرائية التى شهدت تقسيم النواب على جلستين للفردى والقائمة سواء لحلف اليمين أو لانتخاب الرئيس ووكيلى المجلس.

وقال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة للمجلس أمس: "ترتيب الجلوس أمس كان بسبب إجراءات الجلسة الأولى، وسنراعى بعد ذلك المقاعد المخصصة للوزراء ومقعدى الوكيلين للوكيلين"، مشددا على أنه بالتعاون ستستمر الأمور كما يرام.

جبالى‭ : ‬مناقشة‭ ‬جميع‭ ‬اهتمامات‭ ‬المواطنين

وشهدت الجلسة الثانية للمجلس فى دروة انعقاده الأول أمس مطالبة جبالى للنواب الذين لم يستوفوا استمارات عضويتهم باللجان النوعية، بسرعة إبداء رغباتهم بالانضمام إلى اللجان، وكذلك تغيير رغباتهم بالانضمام من لجنة إلى أخرى خلال ساعة من رفع الجلسة.

وكانت جلسة الأمس خصصت لمناقشة اقتراحات ورغبات واعتراضات الأعضاء، على أن تعلن المنصة فى مستهل جلسة اليوم القوائم النهائية للجان وتدعو كل لجنة لانتخاب هيئة مكتبها.. ويتم إعلان النتائج فى الجلسة المسائية عقب إجراء الانتخابات بمقر كل لجنة.

كما حرص رئيس البرلمان الجديد على وضع محددات العمل البرلمانى وإرساء قواعد الالتزام بين النواب خلال أول جلسة عمل للمجلس أمس.

وطالب "جبالي" النواب بالالتزام بالموعد المحدد لانعقاد الجلسات البرلمانية داخل القاعة الرئيسية للمجلس، وذلك فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.

مؤكداً :" أهمية إعطاء مظهر حضارى عن مجلس النواب وانضباطه، سواء فى الداخل أو الخارج"، قائلا: "نرجو الالتزام فى موعد انعقاد الجلسات العامة ليس بالدقيقة وإنما بالثانية".

وأشار رئيس مجلس النواب فى حديثه لأعضاء المجلس، إلى أهمية الالتزام بالأعراف والتقاليد البرلمانية الراسخة داخل القاعة والتى يأتى فى مقدمتها الالتزام بالهدوء وعدم تبادل التحية داخلها.

وشدد الالتزام بمقاعد الجلوس بقوله :"لا يخفى عليكم التقاليد البرلمانية الراسخة داخل قاعة المجلس، وتشمل الالتزام بالهدوء الكامل، وعدم تبادل التحية، والالتزام بأماكن الجلوس".

ونوه جبالي، إلى أن ما شهدته الجلسة الافتتاحية أمس الأول كان استثنائياً، فهى جلسة استثنائية، ويجب أن نعطى للمواطنين المصريين وللعالم كله دليلاً أننا نرسى القواعد البرلمانية، مختتما حديثه قائلا: "ربنا يوفقكم جميعا".

كما تعهد رئيس مجلس النواب بمناقشة كل القضايا محل اهتمام المواطن تحت قبة البرلمان، جاء ذلك تعقيبا على حديث النائب محمد عبدالعليم داود خلال جلسة المجلس أمس والذى طالب بضرورة توفير الخدمات الصحية فى ظل هذه الظروف الصعبة، وتطبيق نص المادة 18 من الدستور التى تكفل حق العلاج للمواطن.

وأشار داود إلى أن هناك نقصاً فى الأكسجين والأدوية فى عدد كبير من المستشفيات التى لا تقوم بصرف العلاج، وأضاف أن هذا المجلس مطلوب منه سرعة تحديد جلسة عاجلة لمناقشة جائحة كورونا.

كما تلقى المستشار حنفى جبالى عددا من برقيات التهانى بعد فوزه بثقة النواب وانتخابه رئيساً للمجلس.. من المستشار محمد عبد المحسن رئيس نادى قضاة مصر ومن المستشار عبدالله عمر شوضة رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة النقض.. وبعث د. القس أندرية زكى رئيس الطائفة الانجلية بمصر برقية تهنئة لجبالى بهذه المناسبة.