بعد تحديثات «واتس آب» هل يكون «سيجنال» البديل الأفضل للخصوصية؟

سيجنال وواتسآب
سيجنال وواتسآب

اتخذ الملايين من مستخدمي «واتس آب» خطوة جذرية للتخلي عن التطبيق قبل تحديث سياسة الخصوصية الذي سيجبرهم على مشاركة بياناتهم مع «فيسبوك».

ووفقاً لتقرير، فإن تطبيق "سيجنال" حل محل تطبيق "واتس آب" كأكثر تطبيق مجاني، وتلاه تطبيق "تيليجرام"، فيما تراجع "واتسآب" للمركز الثالث.

اقرأ أيضا: «واتساب» ينكر التجسس على الرسائل العائلية

فهل يكون "سيجنال" بديلا عن "واتسآب"؟ وأيهما أفضل من حيث الخصوصية؟ بحسب موقع "ماشبال".

كشف تقرير صحفية أن سياسة الخصوصية الجديدة في تطبيق "واتسآب"، تشير إلى أنه سيجمع الكثير من بيانات المستخدمين، وسيُشاركها مع تطبيق "فيسبوك"، وذلك من أجل تحسين استهداف الإعلانات.

وأكدت التقارير أن "سيجنال" يتفوق على "واتسآب" فيما يتعلق بسياسة الخصوصية، ويعد التطبيق الأكثر أمانا.

يدعم "سيجنال" ميزة التشفير من طرف إلى طرف لكل محادثاتك، وهو ما يميزه عن تطبيق "واتسآب"، والعديد من التطبيقات المتوفرة.

كما يدعم الكثير من ميزات الأمان والخصوصية التي تتيح لك حماية بياناتك، ثم يأتي بعده تطبيق "واتسآب".

ويستخدم "سيجنال" رقم هاتفك فقط للتسجيل، ولاكتشاف جهات الاتصال يرسل التطبيق أرقاما مجزأة ومشفرة، ولا يتم نقل أو تخزين أسماء جهات الاتصال أو أي معلومات أخرى في خوادم التطبيق، وذلك في الوقت الذي يصل فيه تطبيق "واتسآب" إلى جهات الاتصال الخاصة بك، ويجمع الكثير من البيانات المتعلقة بحسابك مثل: رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك – التي تشمل: الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق.

يتم تشفير الاتصالات على "سيجنال" من طرف إلى طرف، وهو ما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط هم من يمكنهم رؤية محتواها ولا تستطيع الشركة المطورة نفسها، بل وينطبق الأمر كذلك على حزم الملصقات التي تحصل على تشفير خاص بها.

وفي ديسمبر 2020، أعلن تطبيق "سيجنال" عن إطلاق ميزة جديدة، وهي التشفير من البداية إلى النهاية لمحادثات الصوت والفيديو للمجموعات.

ووفقا لموقع "web.archive" التشفير ميزة جديدة لمحادثات تطبيق "سيجنال"، بفضل هذه الميزة الجديدة يمكن لما يصل إلى 5 مشاركين التواصل بأمان،  وعند الرغبة في بدء مؤتمر فيديو صغير، يتم فتح مجموعة الدردشة المعنية، ثم الضغط على زر "Videochat" في الأعلى، وسيتلقى جميع أعضاء المجموعة الآخرين رسالة بعد ذلك تشير إلى بدء مكالمة جماعية.