بعد إعلان استبعاده .. أحمد أحمد يعود لقائمة المرشحين لرئاسة الـ «كاف»

أحمد أحمد وإنفانتينو
أحمد أحمد وإنفانتينو

في واقعة غريبة، تضمنت القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» اسم الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكاف الموقوف لمدة 5 سنوات بقرار من لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على الرغم من إعلان استبعاده في وقت سابق.

 

وفوجئت الاتحادات الأهلية بإرسال اسم أحمد أحمد كمرشح للرئاسة في جدول أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم والمقرر إقامتها في مارس المُقبل بالعاصمة المغربية الرباط.

كان الكاف قد أكد في بيان رسمي الخميس الماضي، إن لجنة الحوكمة أعلنت قبول أوراق المرشح السنغالي أوجستين سينجور والإيفواري جاك أنوما على مقعد الرئاسة مع إدراج إسميهما في القائمة النهائية للمرشحين المقبولين.

 

وأعلن الكاف قبول أوراق المرشحين الموريتاني أحمد ولد يحيى، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، ولكن ليس بشكل نهائي انتظارًا لجلسة استماع ستعقدها لجنة الحوكمة معهما يوم 28 يناير الحالي بالقاهرة.

 

ونشبت أزمة كبرى بين ميشيل بريزوا بي، رئيس لجنة الحوكمة، بعد طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» مراجعة واعتماد الأسماء المرشحة لكل المناصب في انتخابات الكاف المُقبلة وهو ما اعتبره المحامي الإيفواري الشهير تدخلاً صارخًا في صميم عمله وفي شئون الاتحاد الإفريقي ونوع من الوصاية على القارة السمراء.

 

وأرسل ميشيل بريزوا بي خطابًا رسميًا للكونغولي كونستانت عوماري، الرئيس المؤقت للكاف، ولجميع قيادات الاتحاد الإفريقي يطالبهم بالالتزام بكل ما جاء في قرارات لجنة الحوكمة حتى لا تتعرض الانتخابات للبطلان القانوني.

تتمثل مهمة لجنة الحوكمة في الكاف، التي تم الكشف عنها خلال الجمعية العامة 41 في القاهرة 2019، في مساعدة اللجنة التنفيذية في جميع قضايا حوكمة المنظمة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن لجنة الحوكمة ، وهي إحدى لجان الكاف الأربع المستقلة ، مسؤولة عن التحقق من شروط الأهلية للمرشحين للمناصب الانتخابية داخل هيئات الاتحاد الإفريقي.

تتألف اللجنة من محامين بارزين من القارة ، وهم ميشيل بريزوا بي (كوت ديفوار) ومونيكا موسوندا (زامبيا) وهابي ديودوني (الكاميرون) ومايا بورغدة (تونس) وتومي دلاميني (جنوب إفريقيا).

وتقام انتخابات الكاف يوم 12 مارس 2021 ، في الدورة 43 لجمعية الاتحاد الإفريقي العامة الانتخابية المقرر عقدها في المغرب.

«كاف» يستبعد أحمد أحمد من المرشحين لرئاسة الاتحاد الإفريقي