تقارير دولية.. مصر ستصبح محور الطاقة في الشرق الأوسط | فيديو

مصر ستصبح محور الطاقة في الشرق الأوسط
مصر ستصبح محور الطاقة في الشرق الأوسط

عرضت «القناة الأولى المصرية»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «تقارير دولية.. مصر ستصبح محور الطاقة في الشرق الأوسط» وذلك بعدما حققت مصرالعديد من الإنجازات التي تؤهلها لكي تكون مركز الطاقة في المنطقة. 

وذكر التقرير، أنه  السنوات الأخيرة، تم اكتشف حقول غاز طبيعي مهمة في البحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى مشروعات لاستكشاف وتحديد حقول النفط الجديدة التي تعطي نصائح واعدة، إذ غيرت هذه الاستثمارات مصر، فما كان من قبل مستوردًا أصبح الآن مصدرا، موضحا أن الحكومة المصرية تستثمر أموالا طائلة في مصافي التكريرم، ما سيتيح لها الاكتفاء الذاتي في إنتاج النفط بحلول عام 2023.

وأشات التقارير، إلى أن الحكومة المصرية قررت تخصيص 5.7 مليار دولار لبناء 3 مصافي تكرير، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي شارك في افتتاح مصفاتين، إحداهما في مسطرد، والأخرى هي امتداد مهم لمصنع في الإسكندرية، ولهذا فإنها مهيأة لكي تصبح مركزًا للغاز الطبيعي والنفط. 

وكشفت التقارير الدولية، عن أن الطاقة الشمسية تعد مستقبل أفريقيا، وتعتبر مصر من أولى الدول التي تسعى للتصدر في هذا المجال، حيث إنها تبذل مجهودات لتعزيز الإنتاج في الطاقة النظيفة خلال السنوات المقبلة، وكذا الأمر بالنسبة إلى طاقة الرياح لتحقيق إنتاج قدره 40% من الطاقة النظيفة عام 2035.

وتبذل الحكومة المزيد من الجهود لتحفيز شركات النفط على الاستثمار في البلاد في الأشهر الأخيرة، على سبيل المثال، أطلقت أيضًا منصة إلكترونية حيث يمكن العثور على جميع البيانات الجيولوجية المفيدة للتنقيب في البر والبحر.