عاجل

مهرجان شرم الشيخ يعلن تكريم المخرج داوود عبد السيد

 داوود عبدالسيد
داوود عبدالسيد

سحر الجمل

قرر مجلس إدارة  مهرجان شرم الشيخ السينمائي إهداء دورته الرابعة التي ستعقد من 26 يونيه إلى 1 يوليو المقبل للمخرج الكبير داوود عبدالسيد اعترافاً بإنجازه السينمائي الكبير ومسيرته التي التزم خلالها برؤيته السينمائية الراقية التى عبرت عن قطاعات عريضة من الشعب المصري.


وأعرب جمال زايدة رئيس مهرجان شرم الشيخ السينمائى عن سعادته لإهداء الدورة المقبلة للمهرجان الذى يعقد تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء للمخرج داوود عبدالسيد الذي يحظى بتقدير كبير من جانب السينمائيين المصريين والعرب وكذلك لقدرة داوود على ترجمة ما يكتبه إلى شخوص تلعب أدواراً مهمة في حياتنا .


وأضاف أن المهرجان سوف يعد عدداً من الدراسات حول مسيرة داوود عبدالسيد في السينما وتحليل لأهم أعماله،وقد رحب داوود عبد السيد بهذا التكريم ووجه الشكر لإدارة المهرجان .


وأعلن الفنان والإعلامي أشرف سرحان المدير الفني للمهرجان عن برنامج ضخم سوف يشمل ورشة عمل وندوة يحضرها كبار السينمائيين المصريين بالإضافة إلى عروض لأفلام  داوود عبدالسيد.  جدير بالذكر أن من أفلامه السينمائية «الصعاليك» (1985)، «البحث عن سيد مرزوق» (1991)، «الكيت كات» (1991)، «أرض الأحلام» (1993)، «أرض الخوف» (2000)، «مواطن ومخبر وحرامي» (2001)، «رسائل البحر» (2010)، و «قدرات غير عادية» (2014). حصل عبدالسيد عام 1985 على جائزة العمل الأول في مهرجان أسوان الأكاديمي عن فيلمه الصعاليك. بينما حصل فيلمه «أرض الخوف» على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة السيناريو من مهرجان البحرين الأول. وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان جمعية الفيلم، عام 1999. وسميت أفلامه («الكيت كات» 1991، «أرض الخوف» 1999، و «رسائل البحر» 2010) ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي التي أصدرها مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2013. وتم تكريمه في 2018 في مهرجان الجونة السينمائي.
 

اقرأ أيضا

بيومى فؤاد: سأستضيف نجوم الزمالك في قناة الأهلي في برنامجي الجديد