75 ألف عامل بالمخابز ينتظرون وعد المصيلحى بـ«مظلة تأمينية» و«حماية اجتماعية» 

الدكتورعلى المصيلحي وزير التموين
الدكتورعلى المصيلحي وزير التموين

 كانت تصريحات ووعود الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال أغسطس الماضي بشأن مد المظلة التأمينية والحماية الاجتماعية لعمال المخابز ،عن طريق تحُمل وزارته قيمة التأمينات الاجتماعية لنحو 75 ألف عامل يعملون داخل المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المُدعم  شعاع أمل لهؤلاء العمال و أسرهم ، سريعًا ما تلاشى بسبب عدم تنفيذ التموين قرار الوزراء بهذا الشأن.


من جانبه أكد الدكتور رأفت القاضي رئيس إتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن  آلاف عمال المخابز ينتظرون تفعيل قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه في أغسطس الماضي، والبدء في العمل بشمولهم بمظلة التأمينات الإجتماعية. حيث جاء القرار بعد مطالبة شُعبة المخابز بمد المظلة التأمينية لعمال المخابز، وتحُمل وزارة التموين تكلفة التأمينات الإجتماعية نيابة عن أصحاب المخابز، وعليه وحرصًا من الدولة ممثلة في وزارة التموين فقد قررت مد مظلة التأمينات الاجتماعية على عمال المخابز وذلك لحماية الحقوق التأمينية للعاملين بالمخابز وتشجيع الإستقرار الاجتماعي لهم وزيادة القدرة الإنتاجية للعمال.

 

ويقول عطية حماد  رئيس شعبة مخابز القاهرة ، إن أصحاب المخابز أصبحوا فى ورطة حقيقية بين التأمينات الإجتماعية ووزارة التموين، ومن المؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد إما هروب أصحاب المخابز أو غلق مخابزهم ليبتعدوا عن ملاحقة  الأجهزة الأمنية لهم لتنفيذ الأحكام الغيابية الصادرة من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ،والحجوزات على ممتلكاتهم نتيجة محاضر التبديد والحجز الإداري عليهم فهل من منقذ لنا ونحن الجانب الضعيف بمنظومة الخبز, سؤال يطرح نفسه أمام الجميع؟.

 


جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ،اكدت من قبل  أن عدد العاملين في المخابز البلدية يصل إلى 75 ألف عامل ، داخل 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.  وأن تكلفة إنتاج الرغيف  المدعم  67 قرشًا في المنظومة  الجديدة، حيث أن الهيئة العامة للسلع التموينية  تتحمل  6 جنيهات تأمين للعامل في المخبز البلدي المدعم، من تكلفة سعر كل جوال دقيق  يتم إنتاجه ، وذلك  انطلاقًا من المسؤولية الإجتماعية لوزارة التموين ، حيث  تحمل تلك التكلفة عن كاهل أصحاب المخابز البلدية المدعمة. لافتة الإنتباه إلى أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم الجديدة والتي تبلغ 265 جنيهًا بدلًا من 213 جنيهًا، وذلك بعد مطالبات أصحاب المخابز بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

اقرأ أيضا

وزير التموين: قادرون على التواجد في سوق السكر العالمي

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي