33 محطة.. تفاصيل خطة تحويل «قطار أبو قير» إلى مترو أنفاق 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"تحويل قطار أبو قير إلى مترو الأنفاق".. حلم راود أهالي محافظة الإسكندرية كثيرا لكنه أصبح حقيقة، بعد اعتبار الحكومة هذا المشروع من أعمال المنفعة العامة، حيث سيتم تنفيذه في ذات مسار خط سكك حديد "أبوقير- الإسكندرية" بجميع منشآته ومرافقه من محطات للركاب بما تحتويه من منشآت لخدمة الجماهير، وتم تخصيص أراضي تنفيذ المشروع إلى الهيئة القومية للأنفاق.

ونستعرض أبرز المعلومات عن مشروع تحويل مترو أبوقير إلى مترو في النقاط التالية.. 

1- طرحت هيئة الأنفاق مناقصة عالمية لتلقي عروض مشروع تحويل قطار أبوقير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق، بعد تأكيد جميع الدراسات التي تمت على المشروع، جدواه الاقتصادية وضرورة تحويله إلى مترو.

2- من المقرر البدء في تنفيذ المشروع بعد انتهاء الدراسات الاستشارية له.

3- ينفذ على 3 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى، انطلاق بداية المترو من محطة مصر حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحي و5 محطات علوية، والثانية من منطقة المكس في الإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية، والمرحلة الثالثة، من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعددها 9 محطات 3 نفقية و6 علوية.

4- تصل تكلفة المشروع في مرحلته الأولى إلى 1.5 مليار يورو.

5- ومن المستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع "العلمين ـ العين السخنة" في منطقة برج العرب، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر.

6- كان قد تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية، وكافة مستندات الطرح في عام 2000، وتوقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب حينذاك، وتم تحديثها مرة أخرى خلال الفترة الماضية.

7- يتم إسناد المشروع إلى القطاع الخاص لتنفيذه. 

جدير بالذكر أن الخط الحالي من قطار أبو قير الذي يعمل بنظم الجر بالديزل "سكة حديد"، يمتد من أبو قير شرقًا حتى الكيلو 21 العامرية غربًا، مارًا بوسط المدينة بطول إجمالي حوالي 43 كم، وينقل مليون مواطن سنويا، بقيمة تسعير جنيه للرحلة، واشتراك سنوي للطلاب 20 جنيها.
 

اقرأ أيضا

وداعا قطار أبو قير.. بدء تنفيذ «مترو الإسكندرية» لخدمة ٥ ملايين مواطن