مصطفى الفقي: ارتفاع نسبة الشباب في البرلمان الجديد يدلل على الحيوية

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن ارتفاع نسبة الشباب في البرلمان الجديد يدل على الحيوية وينبئ بإيقاع أفضل في عمله، كما أن رئيس البرلمان الجديد المستشار حنفي الجبالي، يمتلك خبرة قانونية كبيرة، متمنيًا أن يمارس هذا المجلس دورًا رقابيًا، ويشهد الوزراء مناقشات البرلمان، إذ يفترض أن العمل البرلماني يؤجل العمل الحكومي للوزراء وليس العكس.

 

وأضاف الفقي، أنه يؤخذ على المجلس السابق ضعف الدور الرقابي وغياب النواب عن الحضور، بحسب شكوى الدكتور على عبد العال، الذي أدى دور كبير خلال رئاسته لمجلس النواب.

 

وحول مذكراته التي صدرت في كتاب «الرواية.. رحلة الزمان والمكان»، أكد الفقي، إنه حاول أن يضع في المذكرات متعة القراءة دون التجاوز في حق الشخصيات التي ذكرت، كما حرص على وضع فلسفة جديدة في كتابة المذكرات بأن التاريخ يكتب كما هو، فمن الضروري الأمانة في كتابة التاريخ.

 

وأشار الفقي، إلى أنه تحدث عن الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك في المذكرات بحيادية تامة فهو رئيس وطني ولكن له أخطاء، وأن نجله علاء مبارك لم يقرأ ما كتب عن والده فظن أن هناك سبابًا له؛ لذلك هاجم الكتاب.

 

وعن الأحداث الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية؛ قال مدير مكتبة الإسكندرية: «اندهشت وأنا أشاهد اقتحام الكونجرس الأمريكي»، مشيرًا إلى أن البعض يرى أن ما حدث يسىء إلى صورة أمريكا، فيما يرى الفريق الآخر أن الأخطاء تعني مزيدًا من الديمقراطية مع تصحيحها.

 

اقرأ أيضا

مصطفى الفقي: مصر لا تقف حجر عثرة أمام الوحدة الخليجية ورحبت بالمصالحة