مركز دولي للأبحاث: إيران على نهج أردوغان بإعلانها إنشاء مواقع نووية جديدة

رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل الدولي للأبحاث
رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل الدولي للأبحاث

قال رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل الدولي للأبحاث، إن إيران تنتهج نهج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعلانها إنشاء مواقع نووية جديدة، وإصدار تهديدات في توقيت سيئ لا يخدم إيران نفسها.

وأضاف مدير مركز بروكسل الدولي للأبحاث، في تصريحات تلفزيونية، يبدو أن صانع السياسة في طهران يعتقد أن هذه التصريحات الأخيرة مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، تصب في صالح إيران التفاوضي، وكأن الإدارة الأمريكية، ستأتي على عجل، لتلبي طلبات إيران.

وأوضح أبو جزر، أن هناك ذكاء فقط في التصعيد الإيراني، بسعي طهران للعودة إلى المفاوضات بشروط لينة، بحيث أن تقتصر المفاوضات معها من جديد، على الاتفاق النووي دون الخوض في المدى الصاروخي والحرب بالوكالة التي تخوضها في المنطقة، لكن الموقف الأوروبي جاء منذ أسبوعين صلبا للغاية، عبر وزير الخارجية الألماني الذي حذر إيران من الاستمرار في انتهاكاتها.

وتابع، رمضان أبو جزر، الكل يجمع على أنه أذا تم العودة إلى المفاوضات، سيكون هناك طرف عربي ممثل لدول المنطقة.

وكان علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، قد أعلن أن إنتاج واستخدام السلاح النووي لم يعد محرما، وسط تساؤلات حول تشكيل ذلك تهديدا حقيقيا بتوجه إيران نحو بناء وإنتاج قنبلة نووية بالفعل؟ أم إنه مجرد تهديد؟ وما هو موقف الدول الأعضاء في الاتفاق النووي الإيراني؟.