رأس السنة الأمازيغية.. احتفالات في الجزائر رغم «جائحة كورونا»

صورة من الاحتفالات
صورة من الاحتفالات

أناسٌ يسبقوننا بألف سنةٍ إلا خمسين عامًا، أحيوا اليوم الثلاثاء 12 يناير عامهم الجديد، وهو 2971 ميلاديًا، في بلاد المغرب العربي، هم الأمازيغيون، الذين يحتفلون برأس السنة الأمازيغية.

ولكن الاحتفالات هذا العام أُصبغت عليها طابعٌ مختلفٌ يتمثل في تفشي وباء كورونا، لكن هذا لم يمنع الأمازيغيون من الاحتفال برأس السنة الجديدة.

اقرأ ايضًا: «أوقاف الجزائر» تنفي إذاعة مسجد لأغاني «أماريغية»

وفي الجزائر، أقيمت بمختلف مدن الجزائر احتفالات رسمية، تحت شعار "أصالة، وحدة، وافتخار"، من خلال معارض فنية جمعت مختلف عادات وتقاليد وطقوس أمازيغ الجزائر على اختلافهم.

كما اشتركت معظم المحافظات الجزائرية في تنظيم معارض فنية وثقافية، وكذا معارض للصناعات التقليدية الأمازيغية، بما في ذلك المأكولات الأمازيغية الشهيرة.

وتحتفل الجزائر هذا العام برأس السنة الأمازيغية بشكلٍ رسميٍ للسنة الرابعة على التوالي، بعدما أقرت الحكومة الجزائرية في عام 2018 بالاحتفال بهذا اليوم، واعتباره سنويًا إجازة مدفوعة الأجر.

وجرت الاحتفالات رغم استمرار تفشي كورونا في البلاد، وتسجيل الجزائر ما يربو مائة ألف حالة إصابة بالفيروس، من بينها 2812 حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

قصة رأس السنة الأمازيغية

ولكن يبقى السؤال موجودًا لماذا يحتفل الأمازيغ برأس السنة اليوم وليس في الفاتح من يناير مثل سائر البشر، خلاف مسألة أنهم يعيشون في سنة 2971؟

والسبب في تأخر السنة في التقويم الأمازيغي اثنا عشر يومًا هو قصةٌ أسطوريةٌ لمعزةٍ، سُميت "سلف المعزة". فوفقًا لمعتقدات الأمازيغ، تمردت هذه المعزة على الطبيعة، واغترت وتوهمت أن أيام برد الشتاء القارص قد انقضت، مع نهاية شهر يناير، فكان العقاب أنه زاد شهر يناير يومًا ليصبح 31 يومًا، ولاقت المعزة مصرعها في ذلك اليوم، وفقًا للقصة الأسطورية.

لذا يتوخى بعض الأمازيغ الحذر مع دخول شهر يناير، ويفضلون عدم الخروج من ديارهم لمدة اثني عشر يومًا، وهو ما جعل السنة في التقويم الأمازيغي تبدأ يوم الثاني عشر من شهر يناير بالتقويم الميلادي.

شهور السنة الأمازيغية

وفيما يتعلق بشهور السنة في التقويم الأمازيغي مقاربة في بعض شهورها لنظيرتها في السنة الميلادية، فشهر يناير هنا هو شهر يناير هناك، وكذلك مارس ومايو ويونيو ويوليو (يوليز هناك).

أما شهر فبراير فيُسمى في التقويم الأمازيغي "فورار"، وشهر أبريل "يبرير"، وشهر أغسطس"غُشت"، وشهر سبتمبر "شتنبر"، وشهر أكتوبر "طوبر"، وشهر نوفمبر "وانبر"، وشهر ديسمبر "جنبر".