تركيا تواصل مغازلة أوروبا لعودة العلاقات بينهما | فيديو

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

قال حسان القبي ،الأستاذ في الاقتصاد السياسي، إن تركيا تواصل مغازلة أوروبا لعودة العلاقات بينهما، خاصة بعد الجولات المكوكية التي قام بها أكثر من مسئول تركي لعدد من دول أوروبا، مشيرا إلى أن الدبلوماسية التركية نشطة في الفترة الحالية وتسعى من جديد لمحاولات التطبيع مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ترغب في إعادة علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي إلى مسارها، كما شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أن بلاده ستجري إصلاحات، مطالباً أوروبا بالدعم وذلك خلال كلمة له في اجتماع لسفراء الدول الأوروبية في أنقرة.

وأضاف أستاذ الاقتصاد السياسي، خلال مداخلة تلفزيونية، أن تركيا بعد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على أنقرة،  كانت بمثابة كارت أصفر لها، مشددا على أنه حال مواصلة تركيا سياستها وإستراتيجية وسلوكها في شرق المتوسط ستكون هناك عقوبات أخطر وأكثر على أنقرة.

وأشار أستاذ الاقتصاد السياسي، إلى أن سياسة أنقرة الأقوال لا الأفعال، موضحا تعثر تركيا ولم تحقق إستراتيجيتها غايتها وهي العبثية والخطاب العبثي لم يجدي مع دول أوروبا وفرضت العقوبات على أنقرة وهي بداية لعقوبات أخرى تطال العديد من المجالات منها السياسية والاقتصادية.
وأوضح أستاذ الاقتصاد السياسي، أن تركيا تسعى لطي صفحة الماضي، كما أن الاتحاد الأوروبي يرد أفعال لا أقوال من أنقرة على أرض الميدان، والتوقف عن سلوكها في شرق المتوسط .