هروب جماعي للأفلام من دور العرض السينمائي

< لقطة من فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين
< لقطة من فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين

كتب: إسراء مختار 

قرر صناع السينما تأجيل طرح أفلامهم فى ضوء ما تشهده دور العرض السينمائى من ركود فى الفترة الحالية، ومن الموقع أن يستمر حتى منتصف مايو المقبل، وتضافرت عدة عوامل فى دعم هذا الهروب الجماعى من دور العرض تتقدمها جائحة كورونا وإجراءات الإغلاق الجزئى للبلاد واقتراب شهر رمضان وقصر الموسم السينمائى، إلى جانب ما تعانيه صناعة السينما بالفعل من كساد.

فبداية العام التى كانت تستقبل موسم أفلام إجازة نصف العام وأعياد الميلاد ويستمر عرضها عدة أشهر، لم تستقبل حتى الآن أية أفلام جديدة، وأول فيلم سيطرح فى ٢٠٢١ هو فيلم "وقفة الرجالة" المقرر انطلاقه غدا فى دور العرض.

ومن الأفلام المتوقع صدورها خلال الفترة المقبلة أيضا "أحمد نوتردام" لرامز جلال وغادة عادل وخالد الصاوى، و"ثانية واحدة" بطولة دينا الشربينى ومصطفى خاطر، إلا أن صناع الفيلمين لم يحسموا موقفهم من إطلاقهم بعد، خاصة أن أى فيلم سيتم طرحه حاليا لن تتخطى فترة عرضه ثلاثة أشهر، لأن شهر رمضان المبارك سيحل هذا العام فى ١٢ أبريل، ومعه تغلق السينمات كعادتها من أجل الصيانة السنوية، لتعود للعمل فى موسم عيد الفطر.. وحسم صناع الأفلام الكبرى موقفهم بعدم إطلاق أى منها خلال الموسم الحالى، وحتى اقتراب النصف الثانى من العام الجارى، ليتم طرح الأفلام المؤجلة من العام الماضى فى حال استقرار الأمور فيما يتعلق بجائحة كورونا بالتتابع بعد توزيعها على موسمى عيد الفطر وعيد الأضحى، ومنها فيلم "العارف" لأحمد عز، وفيلم "العنكبوت" لأحمد السقا، وفيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" لكريم عبد العزيز، و"كيرة والجن" لأحمد عز وكريم عبد العزيز، و"موسى" لإياد نصار وكريم محمود عبد العزيز.

ويعرض حاليا 9 أفلام قادمة من ٢٠٢٠ هى:"ريما"، "الخطة العايمة"، "الصندوق الأسود"، "صابر وراضى"، "حظر تجول"، "عفريت ترانزيت"، "خان تيولا"، "زنزانة ٧"، "توأم روحى".