ترامب يوافق على إعلان الطوارئ في واشنطن استعدادًا لتنصيب بايدن

دونالد ترامب
دونالد ترامب


أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب حالة الطوارئ في العاصمة واشنطن، الاثنين 11 يناير، وذلك في أعقاب أحداث الشغب التي حدثت الأربعاء الماضي وأدت لاقتحام مبنى الكابيتول.


وأوضح بيان للبيت الأبيض، إن ترامب وافق على إعلان الطوارئ في العاصمة واشنطن، كما أمر بوجود بمساعدات وقوات فيدرالية لحماية العاصمة خاصة في ظل الظروف الطارئة المستمرة حتى تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، على أن يستمر ذلك ليوم 24 يناير القادم.


كانت عمدة واشنطن موريل باوزر، قد أرسلت رسالة يوم الأحد رسالة إلى الرئيس ترامب تطلب فيها إعلان حالة الطوارئ من أجل الحصول على تمويل إضافي لتنصيب بايدن مع تصاعد المخاوف باندلاع مزيد من أعمال الشغب.


ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب على إقالة الرئيس ترامب الأربعاء القادم، وفقًا لتصريحات زعيم الأغلبية في المجلس ستيني هوير.


وطمأن هوير النواب الامريكيين بأنه سيكون هناك إجراءات أمنية مشددة وحول مبنى الكابيتول للتصويت يوم الأربعاء.


وقدم أعضاء مجلس النواب الديمقراطيون مشروع قرار رسميًا لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد اتهامه بالتحريض على أعمال العنف التي وقعت، الأربعاء الماضي، في مقر الكونجرس.


وصاغ المشرعون الديمقراطيون مشروع القرار بعد حصار واقتحام الآلاف من أنصار ترامب لمبنى "كابيتول" الذي يضم الكونجرس، بينما كانوا أعضاؤه يعتزمون التصديق على فوز جو بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، حيث خلفت أعمال العنف تلك ما لا يقل عن 5 قتلى.