مؤتمرات ومنتديات شبابية عالمية

113 دولة تشارك.. مصر ملتقى شباب أفريقيا والعالم

مجموعة شبابية من خريجى البرنامج الرئاسى
مجموعة شبابية من خريجى البرنامج الرئاسى

كان لشباب البرنامج الرئاسى دور كبير فى تنظيم أكبر الفعاليات العالمية التى تتمثل فى منتديات ومؤتمرات شباب العالم، حيث أقيمت مؤتمرات الشباب بشكل كامل بفضل تطوع الشباب المحب لوطنه، عن طريق العمل كخلية نحل متكاملة لإنتاج المؤتمرات المحلية والدولية. 

وبدأت هذه المؤتمرات، بالمؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ (25−27 أكتوبر 2016)، الذى انعقد فى مدينة السلام تحت شعار (ابدع.. انطلق)، على مدار 3 أيام وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأعلن فيه أنه سيعقد بشكل دورى؛ ليصبح ملتقى ممثلى قطاعات الدولة و أطياف الشباب المصرى، وليتم التحاور خلاله حول التحديات الراهنة والخطط المستقبلية للتنمية القومية المستدامة.

منظومة التعليم

ودارت جلساته حول عدة محاور رئيسية هى: رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم، والفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب فى انتخابات المحليات، وتقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية فى البرلمان، وربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل، فضلا عن دراسة مسببات العنف فى الملاعب وطرق التغلب عليها، وسبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات، ودور الشباب فى تنفيذ رؤية مصر2020.

وبعد ذلك انعقد المؤتمر الوطنى الدورى الأول للشباب بفندق الماسة− مدينة نصر (11 ديسمبر 2016)، والذى جاء فى إطار تنفيذ دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الاحتفال بيوم الشباب المصرى فى التاسع من يناير 2016، أثناء المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، حيث دعا لعقد مؤتمر وطنى للشباب بشكل دورى، ثم المؤتمر الوطنى الدورى الثانى للشباب بأسوان ( 27 −28 يناير 2017).

ونظم شباب البرنامج الرئاسى المؤتمر الوطنى الثانى للشباب بمدينة أسوان بصعيد مصر، فى يناير 2017 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى بحضور أكثر من 23 وزيرا وعدد كبير من نواب ومحافظى الصعيد ورؤساء الجامعات، وعدد من الشخصيات العامة والإعلامية، والمؤتمر الوطنى الدورى الثالث للشباب بالإسماعيلية (25−27 أبريل ) 2017، الذى جاء تزامنا مع الاحتفال بعيد تحرير سيناء يوم 25 أبريل، شارك بالمؤتمر شباب محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية، علاوة على شباب من محافظتى شمال وجنوب سيناء، وبعض من شباب المحافظات الأخرى.

بالإضافة إلى 100 شاب ممثلين لوزارة التعليم العالى و100 شاب ممثلين لوزارة الشباب والرياضة، وشباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وعدد من شباب الأحزاب السياسية، كما تم اختيار 60 شابا وشابة ممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر من خلال الموقع الرسمى للمؤتمر، وذلك بحضور عدد من الوزراء و عدد من السادة نواب البرلمان، و بعض رؤساء الأحزاب ورؤساء النقابات المهنية وعدد من الشخصيات العامة.

مشاركون لأول مرة

كما تم إطلاق المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب بالإسكندرية (24−25 يوليو2017) وتميز هذا المؤتمر بأن 60% من الحاضرين به من الشباب الذين لم يسبق لهم المشاركة فى أى من مؤتمرات الشباب السابقة، كما شارك فيه شباب من محافظات إقليم غرب الدلتا (الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ)، وشباب جامعات محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكترونى، كما تضم قائمة المدعوين شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة من المنتمين لمحافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلى شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعى.

والمؤتمر الوطنى الدورى الخامس للشباب بالقاهرة فندق الماسة بمدينة نصر16 مايو 2018، شارك فى هذا المؤتمر حوالى 1500 شاب وفتاة من جميع انحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والمسئولين، والمؤتمر الوطنى الدورى السادس للشباب بجامعة القاهرة ( 28−29 يوليو) 2018، وشارك بالمؤتمر حوالى 3000 طالب وطالبة من مختلف جامعات مصر وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ومنتدى شباب العالم بشرم الشيخ (4−10) نوفمبر 2017، الذى جاء بدعوة من الشباب المصرى، ووجهت الدعوة إلى شباب من مختلف دول العالم للمشاركة فى −منتدى شباب العالم− بمدينة شرم الشيخ لينقل للعالم رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر.. وشهد هذا المنتدى مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على السكان إلى جانب ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية، كما شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولى من خلال∪ −WYF MUN.. وحضر المنتدى أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختل مختلَف الزعماء وقادة الرأى والِفكر حول العالم.

الشباب العربى والإفريقى

وبعدها المنتدى الثانى لشباب العالم بشرم الشيخ ( 3−6 نوفمبر 2018) الذى جاء تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، فى الفترة من 2 حتى 6 نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ أرض السلام، وتم استضافة 5000 شاب وفتاة من 145 دولة من مختلف دول العالم، للمشاركة فى فعاليات المنتدى..وقام المنتدى على ثلاثة محاور هى السلام والتنمية والإبداع، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتى الافتتاح والختام، وورش العمل التى تسبق عقد المنتدى، ومن جانبها قامت وزارة الصحة والسكان، بفتح عيادة طبية داخل أروقة المنتدى ليتسنى لضيوف المنتدى من المصريين والعرب والأجانب للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، وذلك ضمن حملة 100 مليون صحة.

وبالاتجاه إلى الشباب العربى والإفريقى تم إطلاق ملتقى الشباب العربى والأفريقى بأسوان (16−17 مارس 2019) بحضور 1500 شاب أفريقى وعربى بفندق موفنبيك بأسوان، وفق توصيات منتدى شباب العالم الذى عقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018 بمدينة شرم الشيخ التى نصت على إقامة ملتقى للشباب العربى والإفريقى بمدينة أسوان.

ودارت أجندة الملتقى حول العديد من القضايا والموضوعات التى تهم الشباب العربى والإفريقى، خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى عام 2019، كما تنوعت أشكال الحوار فى الملتقى بين جلسات وورش العمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصناع القرار فى حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب فى العالم العربى والقارة السمراء.. وضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، حيث تقام جولات سياحية فى مدينة أسوان احتفالا بكونها عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019، وتنظيم منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ من 14−17 ديسمبر 2019، فى نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ .