معيط: إعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق وتخفيض الجمارك

وزير المالية: حوافز ضريبية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة

د.محمد معيط
د.محمد معيط

أعلن د.محمد معيط وزير المالية عن حوافز ضريبية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وأوضح أنه سيتم معاملتهم وفقا لنظام ضريبى مبسط يساهم في تنمية هذه المشروعات باعتبارها إحدى ركائز النمو الاقتصادى الغنية بالوظائف.

وأشار إلى أن هذه الحوافز تأتى ضمن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف معيط أن الضريبة وفقًا للقانون الجديد، قطعية مُبسطة حسب حجم المبيعات أو الأعمال دون الحاجة إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء، ويتحدد حجم المبيعات أو الأعمال بإقرار صاحب المشروع، من خلال إقرار ضريبى مبسط سنوى واحد يُعده بدقة، ومصلحة الضرائب تثق فى تقديره.

ووجه الوزير رسالة لكل صاحب مشروع صغير أو متناهي الصغر في إطار الحملة الوطنية لبناء الوعى الضريبى قائلاً: " انت خبير نفسك.. لن تذهب إلى مصلحة الضرائب، ولن يُزورك مأمور ضرائب، ولن تحتاج إلى محاسب، حدد حجم مبيعاتك أو أعمالك السنوىة بنفسك، ونحن نثق فى تقديرك.. إذا قلت المبيعات أو الأعمال عن ٢٥٠ ألف جنيه تكون الضريبة ألف جنيه سنويًا، وإذا قلت عن ٥٠٠ ألف جنيه تكون الضريبة ٢٥٠٠ جنيه، وإذا قلت عن مليون جنيه تكون الضريبة ٥ آلاف جنيه سنويًا، وإذا تراوحت المبيعات أو الأعمال من مليون إلى ٢ مليون جنيه تكون الضريبة  0٫5% من حجم المبيعات أو الأعمال، وإذا تراوحت من ٢ مليون إلى ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ٠٫٧٥٪، وإذا تراوحت من ٣ ملايين إلى ١٠ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٪، بضريبة بسيطة تقدر تشارك فى صنع حاضر ومستقبل بلدك ".. وأشار د.محمد معيط إلى إعفاء المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق لعقود تأسيس الشركات والمنشآت وعقود التسهيلات الائتمانية والرهن وعقود تسجيل الأراضي.