صدر جباروف.. «سجين» يحكم البيت الأبيض

صدر جباروف
صدر جباروف

أصبح السياسي القومي صدر جباروف الرئيس القرغيزي المنتخب بعدما تمكن من الانتصار في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد 10 يناير في جمهورية قرغيزستان.

وتمكن جباروف من حسم المشهد الرئاسي من الجولة الأولى باكتساحٍ بعدما حصد أكثر من 84% من أصوات الناخبين، ليصبح الحاكم الجديد في البيت الأبيض.

وليس البيت الأبيض هنا ذلك المشهور في الولايات المتحدة، والذي يحل بعد أيامٍ قليلةٍ من الآن موعد دخول ساكنه الجديد جو بايدن، ولكن للبيت الأبيض عنوانٌ آخر في أرض قرغيزستان، الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة في منطقة آسيا الوسطى، حيث مقر الرئاسة والبرلمان والحكومة، في العاصمة بيشكك.

سجين سابق

وقبل شهر أكتوبر، لم يكن يتوق لجباروف الحلم بأن يصبح رئيسًا للبلاد في غضون بضعة أشهر، فالسياسي القومي كان سجينًا في ذلك الوقت، حينما كان يقضي عقوبة السجن بتهمة احتجاز رهائن.

وهو في محبسه مات والداه وابنه، ولم يتمكن من إلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وظل في محبسه يصارع جرح غائرٍ في قلبه لا ينضب أو يندمل بفراق أقرب الناس إليهم الأبدي، مثلما افتقدهم في أواخر أيام حياتهم، وهو يقبع خلف القضبان.

وقبل ثلاثة أشهر كانت الاحتجاجات تعرف طريقها في قرغيزستان ضد نتائج الانتخابات التشريعية في البلاد، التي جرت في 4 أكتوبر، وطعن المعارضة وقتها في نزاهتها.

وأفضت الاحتجاجات الشعبية في قرغيزستان إلى استقالة الرئيس القرغيزي سورونباي جينبيكوف، الذي اضطر للاستقالة من منصبه في 15 أكتوبر، جراء اشتداد موجة الاحتجاجات.

وفي الأثناء، أخرج أنصار جباروف من محبسه في خضم الاحتجاجات السياسية، وألغت لاحقًا المحكمة العقوبة المسلطة عليه كي يتمكن من الترشح في الانتخابات الرئاسية في بلاده.

ديكتاتورية القانون

ومع توليه الحكم، يخشى الكثيرون في بلاده من الاتجاه القومي لجباروف، ومن تقييد الحريات في قرغيزستان، لكنه تحدث أن بلاده ستعرف ديكتاتورية القانون.

وقال الرئيس القرغيزي المنتخب، أمام حشدٍ من أنصاره كانوا يحتفلون بفوزه، "الوقت قد حان لوضع حد للحكم العشائري في البلاد.. أود أن أؤكد للجميع أنه لن تكن في بلادنا دكتاتورية شخص واحد، بل دكتاتورية القانون والعدالة".

لكن صلاحيات الرئيس الجديد ستتوسع مع تولي جباروف حكم البلاد، بعد أن صوّت نحو 85% من الناخبين لصالح النظام الرئاسي وتوسيع صلاحيات الرئيس، في استفتاءٍ جرى بالتزامن مع إجراء انتخابات الرئاسة.

اقرأ أيضًا: رئاسيات قرغيزستان.. كيف غيّرت الانتخابات التشريعية الملغاة وجه البلاد؟