تحديد موعد جلسة محاكمة نتنياهو في إسرائيل

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

تقرر اليوم الاثنين 11 يناير أن يمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة في إسرائيل لمواجهة لوائح اتهامات تتعلق بالفساد وغش الأمانة في الثامن من شهر فبراير المقبل.

جاء ذلك بعدما تم، في وقتٍ سابقٍ من شهر يناير الجاري، إرجاء موعد جلسة محاكمة نتنياهو، التي كانت مقررة في 13 يناير، بدعوى فرض إجراءات المغلق المشددة في دولة الاحتلال، بدءًا من مساء يوم الأربعاء الماضي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيمثل أمام المحكمة المركزية في القدس في الثامن من شهر فبراير المقبل في إطار محاكمته في ملفات الفساد المنسوبة إليه".

وأضافت "مكان": "ستستمع الهيئة القضائية إلى أجوبته ردًا على بنود الاتهام الموجهة ضده".

لوائح الاتهام ضد نتنياهو

ويواجه نتنياهو، لوائح اتهامات بالفساد وغش الأمانة، بعد أن قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في شهر فبراير 2020، ثلاث لوائح اتهام بالرشوة والغش وخيانة الأمانة ضد نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000".

ويتعلق الملف "1000"، بقضية الهدايا، وملابساتها أن نتنياهو حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل (العملة الإسرائيلية).

أما الملف "2000" فيتعلق بقضية (نتنياهو-موزيس)، وملابساتها أن رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

ويتعلق الملف الأخير "4000"، بقضية (بيزك-والا)، الملابسات أن رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبه بهما بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه به بتقديم رشوة.