كيفية التفرقة بين أسماك المزارع والبحرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السمك من أهم مصادر البروتين التي يحتاجها الجسم من الحين للآخر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن كما أنه يلعب دورًا هاما في الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز المناعة.

ويحتوي السمك على نسبة عالية من "أوميجا 3"، الذي يساعد بتعزيز صحة الدماغ، بحسب تقرير لمنظمة الصحية العالمية، ويقلل تناول السمك من فرص الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل أيضا من فرص التعرض لسكتات دماغية غير مميتة، ومفيد للحوامل، ويكافح ألزهايمر، مناسب لمرضى النقرس

نستعرض في السطور التالية الفرق بين سمك المزارع والسمك البلدي (نيلى او بحرى) وقيمة كل منهم الغذائية..

اقرأ أيضا| 10 خطوات تكشف الفرق بين الزبدة الطبيعية والمغشوشة

أسماك المزارع

الحجم كله واحد وهذا منطقي جدا هذه أسماك اتجمعت في عمر واحد ووضعت في نفس الأحواض وبعد نفس المدة اتجمعت ونزلت الاسواق يكون كلها شبه متماثلة في الحجم، لونها افتح، خياشيم أسماك المزارع نلاحظ أنها أغمق بسبب طين المزرعة ولا يوجد فيها رائحة اليود نهائيا، أسماك المزارع غالبا تكون أمعاءها فاضية لأنه يتم منع الأكل عن الأسماك قبل جمعها بأيام ولونها أبيض أو داخلها بقايا أعلاف وأشياء غير طبيعية.

أسماك البحر

تعد عبارة عن تشكيلة من أحجام مختلفة وأيضا نلاحظ أنواع مختلفة وسط أسماك النوع الواحد، والاأماك البحرية التي ألوانها تميل البني أو الغامق، الأسماك البحرية لا تكون في الطين وتكون حمراء ووردية، الأسماك البلدي تشم فيها رائحة يود البحر، عند فتح بطن الأسماك البلدي نجد فيها أكل الأسماك الطبيعي من بيئته الطبيعية سواء كان أصداف أو جمبري أو غيره واللون أسود .

ويوصى دائما بتجنب أسماك المزارع قدر المستطاع لأن سمك المزارع، يتم زراعته بفكرة التسمين لذلك نجد دهونه كثيرة والأوميجا 3 فيها ليست بنسب تذكر، وبالتالي يكون أقل طعم وفائدة، لكن السمك البلدي غني بأوميجا 3 بدهون أقل وبالتالي الطعم ألذ.


وإذا لم يتوفر إلا سمك المزارع، فبقدر الإمكان يراعى شراء شراء متوسط الحجم ويكون نظيف وحي وجسمه لامع والخياشيم سليمة غير متسخة وخالية من أي حشرات.