٨٠٠ مقبرة منحوتة فى الصخر ومزينة بنقوش ورسومات ملونة

مقابر «الحواويش» الأثرية بسوهاج جاهزة للافتتاح بعد التطوير

من مقابر الحواويش
من مقابر الحواويش

انتهت عمليات تطوير منطقة آثار مقابر الحواويش الأثرية التابعة لمركز ومدينة أخميم، وتستعد وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة سوهاج لافتتاح المشروع.

 

وأوضح المحافظ اللواء طارق الفقى أن عمليات تطوير المنطقة بدأت منذ عام ١٩٩٢ ثم توقف العمل بسبب ثورة يناير وبسبب نقص التمويل حتى تم تدبير الأموال اللازمة من برنامج التنمية المحلية البنك الدولى وبلغت تكلفة المشروع ١٥ مليون جنيه، وتشمل عمليات التطوير انشاء كافتيريا سياحية وقاعة كبرى لاستقبال الزائرين وسلم متدرج يصل إلى أعلى المقابر وساحة للسيارات واستراحة ومظلات للزائرين وتشهد المنطقة الاثرية حاليا تنفيذ بعض التشطيبات النهائية تمهيدا لافتتاح المقابر التى سوف تكون من المواقع السياحية الواعدة فى محافظة سوهاج وإضافة قوية للمواقع الأثرية الأخرى حتى تضع المحافظة أقدامها على الخريطة السياحية فى مصر.


وتضم جبانة الحواويش 800 مقبرة منحوتة فى الصخر، تبدو للناظر إليها من الطريق السريع كما لوكانت قرصا من شمع النحل من شدة تقاربها.. وهى عبارة عن عدة مقابر على حافة الهضبة، توجد بها مقابر منحوتة فى الصخر على جدرانها نقوش ورسومات ملونة وترجع إلى عصور بداية الأسرات والدولتين القديمة والوسطى. والمقابر بعضها مازال يحتفظ ببعض مناظره وكتاباته ونقوشه، والقليل منها يحتفظ بكامل مناظره ونقوشه.