قطار الشباب «كامل الأوصاف».. رحلات أسبوعية لزيارة المعالم التاريخية

الفريق كامل الوزير و د.اشرف صبحى حرصا عى متابعة جميع الترتيبات الخاصه بقطار الشباب
الفريق كامل الوزير و د.اشرف صبحى حرصا عى متابعة جميع الترتيبات الخاصه بقطار الشباب

وصل قطار الشباب إلى مرحلة الكمال وصار مطلبا لكل الشباب المصري في ظل الاهتمام منقطع النظير الذي يحظى به من الدولة المصرية ونظرا للمميزات التي تتضمنها البرامج الموضوعة من جانب وزارة الشباب والرياضة.

ووصل الاهتمام إلى حرص وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير ومعه د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على متابعة كل ما يخص رحلات قطار الشباب، حيث تقوم رحلتان أسبوعيا لقطار الشباب من القاهرة إلى الأقصر وأسوان ضمن برنامج "اعرف بلدك" لتعريف الشباب بمعالم مصر التاريخية.

ويسافر عبر قطار الشباب مجموعات من الشباب إلى مدينتي الأقصر وأسوان لتنفيذ البرنامج المحدد لهم من قبل وزارة الشباب والرياضة لاطلاعهم على معالم مصر التاريخية والأثرية، حيث يتكون القطار من عربات درجة ثانية مكيفة.

ويقوم قطار الشباب بنحو 40 رحلة ذهابًا وعودة خلال 6 أشهر، بهدف إتاحة تعرف الشباب على المعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها مصر عن مختلف دول العالم، بما يعزز قيم الانتماء والولاء لديهم.

ويشارك في كل فوج من قطار الشباب للأقصر وأسوان، 420 شابا وفتاة، ويتم التقديم للاشتراك في جميع الأفواج من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة، ويتم التجمع لرحلة الذهاب بالقطار من محطة سكك حديد مصر بالقاهرة في تمام الثالثة والنصف عصر الخميس والتحرك للعودة مساء الأربعاء التالي من محطة سكك حديد الأقصر، وتتم إقامة الفوج بالكامل بالأقصر "الفتيات في المدينة الشبابية والشباب بمركز التعليم المدني".

وبالنسبة لشروط الاشتراك فتتمثل في أن يكون السن من 18 حتى 40 سنة ولا يسمح باصطحاب أطفال أو أسر، ويتم استبعاد من سبق لهم الاشتراك في الرحلة بالموسمين الماضيين "شتاء 2019/2018 وشتاء 2020/2019"، طبقًا للرقم القومي المسجل على موقع الوزارة.

وبخصوص الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الشباب والرياضة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فهناك تحذيرات بارتداء الكمامة الطبية لجميع المشاركين في الرحلة بداية من استقلال القطار وفي جميع خطوات ومزارات البرنامج وأماكن الإقامة ووسائل الانتقالات الداخلية وحتى العودة بالقطار.

كما يتم توقيع الكشف الطبي على المشاركين بما يفيد خلوهم من أمراض القلب والجهاز التنفسي والصرع والأمراض المعدية والمزمنة على أن يتم تسليم أصل الكشف الطبي وصورة بطاقة الرقم القومي بالمديرية في أثناء الاشتراك.

ويتضمن البرنامج السياحي لقطار الشباب زيارة "معابد البر الشرقي − جزيرة الموز− معابد البر الغربي − الصوت والضوء بالكرنك − جولة حرة بمدينة الأقصر، وفي أسوان يتم زيارة: السد العالي − متحف النيل − معبد فيلة − جزيرة النباتات − القرية النوبية − متحف النوبة − جولة حرة بالمدينة.