«التعليم»: ندرس تغيير طريقة تقييم طلاب التعليم الفني جذريًا |خاص

د. محمد مجاهد
د. محمد مجاهد

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، إن قطاع التعليم الفني يدرس حاليا التغيير الجذري لطريقة تقييم طلاب التعليم الفني من حيث أسلوب الامتحانات العملية وفقا لنظام الجدارات.

وتابع في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": "رصدنا شكاوى في السنوات السابقة من رجال الصناعة أن خريجي التعليم الفني ليس لديهم مهارات وبالتالي الجدارات ستعالج هذة المشكلة، كما رصدنا شكوى بخصوص عدم التزام الطلاب بمواعيد العمل، وهذا جزء مهم جدا مينفعش يكون ملم بالمهارة فقط وإنما لابد أن يكون الطالب ملتزما، وهذا الأمر يستلزم تغيير طريقة تقييم الطالب من حيث تطوير الامتحان العملي بحيث يكون الامتحان مجمعا يمتحن فيه الطالب".

اقرأ أيضا| حافز 1000 جنيه شهريا للمعلمين.. مستند


واستطرد: "في جميع الجدارات التي يدرسها خلال الـ٣ سنوات دراسة سيتم تقييمه من قبل جهة مستقلة وليس الجهة التي تدرس له حتي يكون هناك مصداقية في عملية التقييم".

وأوضح نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، أن الطالب يجب أن يكون ملما بالـمعرفة لإتقان المهارة بشكل جيد، فضلا عن اكتسابه سلوكيات كالحفاظ على البيئة والسلامة المهنية.

 

واختتم حديثه قائلا: "كلمة الجدارات تعني مجموعة المهارات والمعارف والسلوكيات التي تؤهل الطالب لإتقان المهنة.. لدينا ١٢٠٠ مدرسة مطبق نظام الجدارات في ٥٠ منهج هذا العام بإجمالي ١٠٥ مدارس تعليم فني، ويجب التركيز على المهارات المهنية في التعليم الفني".