حديقة الأسماك.. «ملتقى العاشقين وفسحة الناس الرايقة».. فيديو

صورة من جولة البواية داخل الحديقة
صورة من جولة البواية داخل الحديقة

حديقة الأسماك من أقدم وأهم الحدائق المصرية، وهي مزار سياحي وفسحة "الناس الرايقة"، يعتبرها البعض أيقونة الرومانسية لدى كثير من المصريين، وملتقى العشاق حيث المناظر الخلابة والأشجار النادرة، فضلا عن وجود متحف الأسماك النادرة.

يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1867 في عهد الخديو إسماعيل، وتتبع إدارياً حديقة الحيوان بالجيزة منذ عام 1902، وتشتهر الحديقة بكثرة أشجارها التي يرجع تاريخ بعضها لأكثر من 150 عاماً.

وقامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة ميدانية داخل حديقة الأسماك.

وقال دكتور آياتى رجب مدير الحديقة إن الحديقة تعتبر تحفة فنية منحوتة داخل حي الزمالك، وتفتح أبوابها للزوار مع تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، وتوجد فيها الجبلاية الشهيرة التي سميت المنطقة كلها باسمها، بحي الزمالك، وهي منطقة مشهورة بكثرة حدائقها التي تجذب الآلاف من الجمهور سنوياً، خاصة في المواسم والأعياد.

وقالت "سماح"، إحدي رواد الحديقة، إنها سعيدة بزيارتها للحديقة وتحرص على مرافقة أولادها من أجل قضاء يوم ممتع.

بينما قال "محمود"، أحد رواد الحديقة: "مش أول مرة أجى الحديقة ليا فيها ذكريات جميلة وحريص على مصاحبة أبنائى لمشاهدة الأسماك النادرة".

بينما قالت "مريم": تربطنى بالحديقة ذكريات الدراسة والجامعة، كنا بنعمل مشاريع الرسم فيها.

وظهرت الحديقة يقة في كثير من الأفلام المصرية ذات الطابع الرومانسي التي تم تصوير بعض مشاهدها في الحديقة، ولعل أشهر هذه الأفلام فيلم «موعد غرام» بطولة عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة، وبدت الحديقة في أغنية «كان يوم حبك أجمل صدفة»، إلى جانب عدد من الأفلام التي جمعت دلوعة الشاشة شادية، مع كمال الشناوي، وفي عدد من الأفلام الحديثة والمسلسلات، منها مسلسل «عيون القلب» بطولة ماجد المصري، ورانيا يوسف، وكذلك صورت فيها بعض مشاهد مسلسل «ونوس» بطولة يحيى الفخراني، ويطلق على الحديقة اسم حديقة الرومانسية والحب.

وقال "محمود"، عامل داخل الحديقة، إنها تضم 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة، منها الأسماك النيلية والبحرية والزينة، كما توجد في الجبلاية بانوراما لعرض الأسماك المحنّطة فيما يشبه العرض المتحفي، ويعود تاريخ وجود هذه الأسماك في الحديقة لأكثر من 100عام، كما يوجد عدد من السلاحف والتماسيح المحنطة، والزواحف التي تعيش في الأنهار والمستنقعات، كما يوجد في مدخل الحديقة حوض كبير توجد فيه أسماك مفترسة مثل الحوت وسمك الخنزير، وغيرها.

وسط إجراءات احترازية.. الأقباط يحتفلون بعيد الميلاد بحديقة الفسطاط | فيديو

كما توجد بالحديقة أيضا أربع صوب لإنتاج السمك، وصوبتان لمعالجة المياه اللازمة لمعيشة آلاف الأسماك، كما تضم 24 حوضاً لأسماك الزينة التي تنتمي إلى فصيلة أسماك المياه العذبة، وتتميز بجمال ألوانها، وتتميز الجبلاية التي تتوسط الحديقة بوجود ممرات ومغارات كثيرة يسير من خلالها السائحون والزوار الذين يتوافدون على الحديقة يوميا.

وحققت الحديقة شهرة عالمية، ويأتيها السائحون من البلاد الأوروبية والعربية، نظراً لأنها تعد من العلامات التاريخية المميزة في حي الزمالك، أحد أعرق وأرقى الأحياء المصرية، وتم تسجيلها من قبل وزارة الآثار المصرية ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي