«العيد عيدين في أسوان».. إنشاء السد العالي واليوم القومي للمحافظة

خلال افتتاح أحد المشروعات العملاقة
خلال افتتاح أحد المشروعات العملاقة

تحتفل محافظة أسوان بعيدها القومي  15 يناير من كل عام، والذى يواكب أيضا انتهاء العمل في السد العالي عام 1971 ولكن، في ظل مواجهة جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية والوقائية للوقاية من كوفيد19 سيتم الاكتفاء بوضع أكليل من الزهور على تمثال الجندي المجهول مع إيقاد شعلة على السد العالي، بينما في17 يناير الجاري، سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لتعويض المتضررين من أهالي النوبة.


وتستعرض «بوابة اخباراليوم» أعظم مشروع هندسي شيد في القرن العشرين، عابرا به كافة المشروعات العملاقة الأخرى.

 منطقة السد العالي 


 تم نقل النوبيين الذين يعيشون في  القرى، وكان عددهم 18000 أسرة مع بناء السد العالي، حيث تمتد النوبة بطول 350 كليو مترآ من الشلال الأول وحتى الشلال الثاني جنوب أسوان بطول نهر النيل من قرية دابود في الشمال وحتى قرية أدندان في الشمال. وكانت بداية إقامة أول نوبي مع بناء خزان أسوان عام 1902 الذي ارتفع معه منسوب المياة خلف الخزان ليغرق عشر قرى نوبية . 


التعلية الأولى
وبعد ذلك حدث التعلية الأولى لخزان أسوان عام 1912 وارتفع منسوب المياه وأغرق ثماني قرى أخرى هي قورتة، والعلاقى، والسيالة، والمحرقة، والمضيق، والسبوع، ووادي العرب، وشاترمه.

 

اقرأ أيضا|«السياحة النيلية»: أسوان والأقصر على أتم الاستعداد لاستقبال السائحين


التعلية الثانية
التعبئة الثانية  للخزان عام 1933 وأغرقت معها عشر قرى أخرى.


دراسة بناء السد
فى الخمسينات بدأت الدراسات لإقامة السد العالى وتم نقل أهالى النوبة خلف السد عام 1963 إلى هضبة كوم امبو. وكانت النوبة القديمة تضم ثلاثة فروع، ففى الشمال كان يقيم "الكنوز" ويقيمون حاليآ في قرى البرالغربي، الذين لم يتم نقلهم، ومازالوا محتفظين بالطابع النوبى في العادات والتقاليد وشكل البيوت القديمة وفي الوسط كان يقيم "العرب" الذين ينحدرون من أصول عربية وفي الجنوب يقيم "الفدجة" ويقيم أغلبهم حاليآ في مركز نصر النوبة في قرى على شكل نصف دائره من بلانة حتى كلابشة.

أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وقد ساعد السوفييت في بنائه، وقد ساعد السد كثيراً في التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، وتوليد الكهرباء.


مواصفات
طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. 


صدر تقريرعن الهيئة الدولية للسدود والشركات الكبري وقيم السد العالي في الصدارة في كافة المشروعات.

وقال إنه تجاوز ما عداه في المشروعات الهندسية المعمارية واختارته الهيئة الدولية كأعظم مشروع هندسي شيد في القرن العشرين. عابرا به كافة المشروعات العملاقة الأخرى مثل مطار "شك لاب كوك" في هونغ كونغ ونفق المانش الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا.

أكد التقرير الدولي ان السد العالي تفوق علي 122 مشروعات عملاقاً في العالم. لما حققه من فوائد عادت علي الجنس البشري ــ حيث وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي في المياه بعد أن كانت مياه النيل من أشهر الفيضانات تذهب سدىً في البحر المتوسط.


الوفاء بالوعد
نجحت القيادة السياسية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى  فى إعادة فتح ملف تعويضات النوبة بعد أكثر من 70 سنة على تضرر أبناء النوبة من بناء السد العالى وخزان أسوان، لتعقد اللجنة الوطنية اجتماعًا برئاسة المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وعدد من ممثلى الوزارات والهيئات والجهات المعنية، لوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة على مرحلتين.


المرحلة الأولى

فى احتفالية كبرى بمحافظة أسوان خلال شهر يوليو من العام الماضى2020 ، شهده الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والنواب ومسئولى الدولة وأبناء النوبة لصرف التعويضات لأهالى النوبة، ممّن أضيروا من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي ولم يتم تعويضهم، وتم إعداد وتجهيز 30 لجنة على مستوى المحافظة ،وذلك لتلقى رغبات تقنين الأراضى المقامة عليها مساكن المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان بنطاق مدينة أسوان.


المرحلة الثانية

عقد مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا اليوم السبت  بمقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بحضور المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية ورئيس اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، واللواء أشرف عطية عبد الباري محافظ أسوان.

وشهد المؤتمر، استعراض تقرير بأعمال اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، والإعلان عن فتح باب المرحلة الثانية والأخيرة لتلقي طلبات تحديد الرغبة من المستحقين للتعويض

ردود الفعل

رصدت  "بوابة أخبار اليوم " ردود فعل أهالى النوبة عقب أعلان عن فتح باب المرحلة الثانية والأخيرة لتلقي طلبات تحديد الرغبة من المستحقين للتعويض
 
ويقول  أهالى النوبة، إن لجنة من هيئة المساحة مكونة من عدة أشخاص زارت قرى النوبة خلال المرحلة الاولى، وجمعت المعلومات عنها واستفسرت منهم عن بعض الأمور، ثم تبين فيما بعد أن الأسئلة والزيارة تأتيان ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بهدف تقنين أوضاع أهالى النوبة وتعويض المتضررين.


وأضافوا أن عمت حالة من السعادة والفرحة بين أهالى القرى النوبية عقب تشكيل لجنة لتلقى طلبات التعويض التى تقدموا بها، فى خطوة مهمة يثمنها أهالى النوبة جيدًا، لأنها دليل قوى على جدية الحكومة فى إنصافهم وتعويضهم عن الضرر الذى لحق بهم طوال السنوات الماضية.

وتابعوا  إن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، تعد أول حكومة جادة فى إعادة الحق إلى أصحابه. موجهين الشكر للرئيس والحكومة، مشيرين  أنه فور نشر عدة مواقع إلكترونية والصحف الكبرى ووسائل الإعلام خبر فتح باب المرحلة الاولى لتعويضات أهالى النوبة بادرت بعض الجمعيات النوبية الأهلية فى توعية أصحاب الشأن بالاستعداد بكافة المستندات من توكيلات وإعلام الوراثة والمستندات المساحية لتقديمها للجان التى تم تشكيلها بعدة مناطق بمدينة نصر النوبة وكلابشة وأسوان وتوفير استمارات الرغبات ودليل إرشادات ونموذج تم طبعها من اللجنة الوطنية لصرف التعويضات المتضررين من أهالى النوبة ، وكذلك البدل المقدر وهو 225 ألف جنيه بدل السكن أو 25 ألف جنيه لفدان الأرض الزراعية.