5 قطاعات مستفيدة.. متى يعمل القمر الصناعي «طيبة 1» بكامل طاقته؟

القمر الصناعي المصري «طيبة 1» لحظة إطلاقه - أرشيفية
القمر الصناعي المصري «طيبة 1» لحظة إطلاقه - أرشيفية

بات من المؤكد أن خدمات وتطبيقات القمر الصناعي المصري «طيبة 1» مفاجأة واقعية للمصريين في 2021؛ حيث يدخل الخدمة فعليا وبشكل كلي.

 

حقيقة كشفها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عفيفي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، واللواء عبد الحميد مصطفى مدير الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات، واللواء أ.ح طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة، واللواء محمد البشاري مساعد مدير إدارة الإشارة.

 

ومن المقرر أن يعمل القمر الصناعي (طيبة-1)، بكامل طاقته خلال النصف الثاني من العام، فيما اطلع الرئيس السيسي على أهم الاستخدامات المنتظرة له.

 

وتستفاد من خدمات القمر الصناعي المصري الجديد قطاعات حكومية، كالبترول والطاقة والثروة المعدنية، والتجارة، والتعليم، والصحة.

 

وتتمثل أوجه الاستفادة التي وجه الرئيس السيسي بها، في شبكات التراسل الحكومية الجاري تنفيذها لربط الجهاز الإداري للدولة بالكامل، ارتباطاً لتطبيق النظم الحديثة للعمل الحكومي وتمهيداً للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وهو الأمر الذي سيعزز كذلك من دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر باستخدام الأساليب العلمية الدقيقة ذات التكنولوجيا المتقدمة.

 

وقد تم في هذا الإطار عرض تطورات مشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة لدعم قدرات تداول البيانات الحكومية على نحو آمن وسريع ومتطور، بما يؤهل الجهاز الإداري للارتقاء بكافة الخدمات الحكومية للمواطنين، وذلك في الإطار العام للمشروع الاستراتيجي لرقمنة الدولة، والاستعدادات الجارية للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة. 

 

ومن شأن ذلك دعم جهود أجهزة الدولة في كافة المجالات، خاصةً جهود التنمية ورقمنة الدولة ومكافحة الجريمة والإرهاب، فضلاً عن تحسين خدمة الإنترنت في المناطق النائية، وللأفراد والشركات، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز أداء القطاعات